الرئيسية / أخبار / مساعدات دولية طويلة الأمد لدول الجوار السوري

مساعدات دولية طويلة الأمد لدول الجوار السوري

اللاجئين السوريين
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

تعهدت الدول المانحة يوم أمس من خلال توقيع “اتفاقية برلين” على تقديم مساعدات طويلة الأمد للدول التي يقع على عاتقها استقبال اللاجئين السوريين، و دعت الأمم المتحدة في المؤتمر الذي حضرته 40 دولة ومنظمة إلى زيادة المساعدات المالية الدولية للدول المجاورة لسوريا.

 وأعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن بلاده “ستقدم 500 مليون يورو إضافية للنازحين السوريين خلال الأعوام الثلاثة القادمة” مضيفاً أن ألمانيا “ستقدم كذلك برنامجا تعليميا للاجئين السوريين والطلاب بقيمة 8.7 مليون يورو”.

وأضاف شتاينمار في كلمته التي ألقاها في ختام المؤتمر أن “المجموعة الدولية لن تترك اللاجئين السوريين لوحدهم في محنتهم والمساعدات التي سنقدمها في السنوات المقبلة ستكون اكثر فعالية وستلبي متطلبات الدول الثلاث التي تستقبلهم” في إشارة إلى تركيا، الأردن، ولبنان.
من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إن “لبنان المتضرر بشدة من موجات اللجوء، بلغ مداه في قدراته على استقبال اللاجئين” مناشداً المجتمع الدولي إلى “زيادة مساعداته المالية واستقبال عدد أكبر من اللاجئين”.

 وأكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن “طاقة الأردن والدول الأخرى المجاورة لسوريا على استضافة اللاجئين كادت تصل إلى مداها جراء احتياجاتهم الضخمة من إسكان ومدارس ووظائف ورعاية صحية في الوقت الذي تندر فيه الموارد مثل المياه”.

كما قال وزير الخارجية التركي ناجي كورو إن “بلاده التي تتحمل تكاليف تقدر بـ4 مليارات دولار لاستقبال اللاجئين، لم تحصل على دعم من المجتمع الدولي سوى نحو 250 مليون دولار فقط”.

 وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الآونة الأخيرة أنها ستقلل نسبة المساعدات إلى السوريين بنسبة 40%، ما يعني ذلك توقف المساعدات عن حوالي 12 ألف عائلة أردنية، فضلا عن توقفها بالكامل في تركيا، لتنال لبنان القسم المتبقي.

وبحسب التقديرات الدولية،فإن عدد اللاجئين السوريين يتراوح ما بين 3 إلى 5 ملايين لاجئ معظمهم اتجهو إلى تركيا، لبنان، والأردن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات