الرئيسية / أخبار / البكوش مرشح لرئاسة الحكومة التونسية والغنوشي يشكك بقدرة نداء تونس على الحكم

البكوش مرشح لرئاسة الحكومة التونسية والغنوشي يشكك بقدرة نداء تونس على الحكم

الغنوشي
الرابط المختصر:

تونس- مدار اليوم

 دعا رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، دون انفراد أي حزب سياسي بتسيير شؤون البلاد، وذلك “لعدم قدرته على القيام بذلك”، و “لأن قوة تونس الجديدة في التعددية”، على حد تعبيره.

 وأضاف الغنوشي في تصريحات لـ “الشرق الأوسط” أن “الديمقراطية التونسية انتقالية، ولا تحتمل العودة للصراع، لذلك نعتبر أن الأغلبية النسبية غير كافية لإدارة المرحلة القادمة، وأن الحل في التوافق المبني على الثقة المتبادلة بين مختلف الفاعلين”.

وانتقد الغنوشي تصريحات “رموز أقصى اليسار” في حزب نداء تونس وخارجه التي تنذر بوجود أطراف تسعى إلى “إعادة الحزب الواحد”، محذراً من “تكرار نموذج الاستقطاب الثنائي المصري” في تونس. وأشار إلى أن مصلحة تونس تستوجب وجود “مرشح رئاسي توافقي”.

 في المقابل، دعا حزب نداء تونس في بيان له يوم أمس جميع الاطراف السياسية إلى “الحد من التجاذبات التي لا تخدم المرحلة، وذلك بالمزيد من التعقل وضبط النفس”، وأضاف البيان أن الحزب “متمسك بنهج الحوار والتوافق كآلية ضرورية لإنجاح استحقاقات المرحلة والانتقال من المؤقت إلى الشرعية والاستقرار”.

 وكانت مصادر قيادية في حزب “نداء تونس” أفادت أن الامين العام للحزب “الطيب البكوش” يعد الشخصية “الأبرز” لقيادة الفريق الحكومي القادم في حال فوز “النداء” بالانتخابات التشريعية. كما أوضح الناطق الرسمي باسم “نداء تونس” لزهر العكرمي أنّ  حركته ” تقبل التعايش مع النهضة لكنّها ترفض قطعياً التحالف معها بسبب الاختلاف الجذري في البرامج”.

 يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات أعلنت يوم أمس الخميس عن حصول حزب”نداء تونس” على المركز الأول بحصوله على 85 مقعداً بالبرلمان الجديد، مقابل حصول «حركة النهضة الإسلامية» على 69 مقعداً، وذلك من إجمالي 217 مقعداً.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار المزة

انفجاز يهز مطار المزة العسكري في دمشق

دمشق – مدار اليوم أكدت صفحات موالية لنظام الأسد، حدوث عدة انفجارات، ...