الرئيسية / أخبار / توافقات دولية على البحث عن تسوية للأزمة السورية

توافقات دولية على البحث عن تسوية للأزمة السورية

10754900_10152360787646389_174488165_n
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

عاد الحديث حول تسوية للأزمة السورية الى واجهة اهتمامات الأطراف الدولية والإقليمية مع إعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن بحث هذا الملف مع عدد من العواصم وابداء مندوب روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين استعداد بلاده للعب دور في سبيل التوصل الى حل.

وكشف كيري عن أن الولايات ناقشت المستقبل السياسي لسوريا ومصير نظام الرئيس بشار الأسد مع الروس والايرانيين والسعوديين للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع السوري.

وأضاف خلال حوار في سياق أعمال مؤتمر لمؤسسة آسبين للأبحاث قائلاً “طائراتنا تغير على سوريا، وسوريا لا تحاول إسقاطها، ونحن نستهدف داعش”.

وأفاد أن الدعم الاميركي للمعارضة السورية يهدف “إلى التأثير على صنع القرار لدى الأسد، كي نستطيع العودة إلى الطاولة للتفاوض في شأن اتفاق سياسي، لأننا كلنا نعلم انه لا يوجد هناك حل عسكري في سوريا”.

 واستطرد قائلاً “هذا ما نحاول العودة اليه. لقد تحدثنا مع الروس، وكانت هناك حوارات مع الإيرانيين، وحوارات مع السعوديين. نحن نحاول ان نجمع الاطراف معا”.

في هذه الأثناء أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو مستعدة للعب دور نشط في تسوية الأزمة السورية بالتعاون مع المبعوث الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا.

وفي ختام مشاورات مغلقة حول الشأن السوري أجراها مجلس الأمن الدولي بمشاركة دي ميستورا، قال تشوركين أن موسكو دعته إلى مواصلة التعاون معها.

كما أكد الدبلوماسي الروسي استعداد روسيا للمشاركة في تسوية النزاع في سوريا من خلال صيغ أخرى، مشيرا إلى أن هناك عملية جنيف ومفاوضات ثلاثية بين الأمم المتحدة وواشنطن وموسكو.

وقال تشوركين إن دي ميستورا أعلن نيته تشكيل “مجموعة أصدقاء” الأمين العام للأمم المتحدة حول الشأن السوري، لتكون إيران والمملكة العربية السعودية من بين أعضائها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...