الرئيسية / أخبار / إيران تستبق لقاء مسقط بتهديد الاسطول الاميركي في الخليج

إيران تستبق لقاء مسقط بتهديد الاسطول الاميركي في الخليج

إيران والخليج
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

صعدت طهران تهديداتها للولايات المتحدة قبل لقاء ثلاثي يضم وزراء خارجية إيران محمد جواد ظريف والولايات المتحدة جون كيري ومنسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون في العاصمة العمانية لبحث الملف النووي الايراني.

وهدد قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي فدوي بتدمير الأسطول الأميركي في مياه الخليج العربي إن لم يغادر المنطقة.

وفي حوار مع وكالة أنباء “فارس” التابعة للحرس الثوري أكد فدوي أن إخراج الأميركيين من الخليج من المهام الأساسية للحرس الثوري الإيراني وإن قواته قادرة على تدمير وإغراق الأسطول الأميركي خلال 50 ثانية.

وقال فدوي الذي يقود وحدة حراسة مياه الخليج ومضيق هرمز إن قواته أجرت تدريبات عديدة لمواجهة الأسطول الأميركي، وتراقب تحرك الأسطول الأميركي الخامس في البحرين ومياه الخليج.

وأضاف انه رغم أن الأميركيين يلتزمون بحدود تحركهم ضمن المياه الدولية  نرصد تحركاتهم عن طريق أجهزة الرادار، وبوارجنا تتحرك بأمتار بموازاة الأسطول الأميركي للرد على أي تحرك معاد.

وكان الأدميرال فدوي قد قال في وقت سابق إن أميركا هي الدولة الأكثر حرصا في الخليج كي لا يتم إطلاق حتى رصاصة واحدة في هذه المنطقة، لأن جميع مصالحها ستتعرض حينها للخطر.

وأكد قائد القوة البحرية للحرس الثوري أن من حق إيران حسب القوانين الدولية التحكم بالخليج ومضيق هرمز، وانه إذا لم تلتزم قطع البحرية الأميركية بتحذيرات الحرس  ستشاهد على الفور عددا كبيرا من قطعنا البحرية محيطة بها، أو أن صواريخنا قد أقفلت عليها.

ومن ناحيتها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية , أن وزير الخارجية جون كيري سيزور في 9 و10 من الشهر الحالي سلطنة عمان, حيث سيلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف وكاثرين آشتون منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي في إطار المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

 وقالت الخارجية الأميركية في بيان بهذا الخصوص أن اللقاء الثلاثي سيعقد في مسقط في إطار المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصليب الأحمر: فرار 20 ألفا من شرق حلب خلال أقل من 48 ساعة

دي مستورا يخفض عدد المدنيين في حلب إلى 100 ألف محاصر

وكالات – مدار اليوم قال المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، عقب جلسة مشاورات ...