الرئيسية / أخبار / اغتيال ” المتوكل ” وعقوبات دولية على صالح وقادة حوثيين

اغتيال ” المتوكل ” وعقوبات دولية على صالح وقادة حوثيين

المتوكل
الرابط المختصر:

اليمن – مدار اليوم

اغتيل السياسي اليمني البارز محمد عبد الملك المتوكل في صنعاء، بعد يوم واحد من اتفاق مجموعة من الأحزاب السياسية على تشكيل حكومة تكنوقراط جديدة، في الوقت الذي طالبت الولايات المتحدة بفرض عقوبات دولية على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من زعماء الحوثيين لتهديدهم الأمن والاستقرار في البلاد وعرقلة العملية السياسية.

وقال مصدر مسؤول في شرطة أمانة العاصمة اليمنية أن المسلحين اعترضا المتوكل أثناء سيره مترجلاً في تقاطع شارعي العدل والزراعة الذي يسكن فيه وباشرا بإطلاق النار عليه وأردياه قتيلاً قبل أن يلوذا بالفرار.

وأكد أن الجهات الأمنية المتخصصة تواصل جمع الأدلة الجنائية لملاحقة وتعقب الإرهابيين لضبطهما وتقديمهما إلى العدالة.

ودانت حكومة تصريف الأعمال بشدة “جريمة الاغتيال النكراء”، مشيرة الى أن هذه الجريمة تحمل في طياتها أهدافاً خبيثة، ويسعى من يقفون وراءها إلى تعقيد الأوضاع الراهنة، والتأثير السلبي في التفاهمات المتفق عليها حول تشكيل الحكومة الجديدة وزيادة تأزيم المشهد السياسي على المستوى الوطني.

في هذه الأثناء قال ديبلوماسيون إن واشنطن تقدّمت بطلب رسمي إلى لجنة عقوبات اليمن التابعة لمجلس الأمن الدولي لفرض حظر دولي على سفر الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من زعماء الحوثيين وتجميد أصول مملوكة لهؤلاء الأشخاص، وقالت الولايات المتحدة في “بيان حالة” أن علي عبد الله صالح صار أحد المؤيدين الرئيسيين للتمرد الحوثي، وكان وراء محاولات إشاعة الفوضى في شتى أرجاء اليمن. و يحرض على زعزعة الاستقرار من خلال الاستعانة بالجماعة الحوثية المنشقة  في محاولة لخلق مناخ من عدم الاستقرار يتيح القيام بانقلاب.

ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، الأطراف اليمنية الى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة جديدة لتفادي تفاقم التوتر بين الشيعة والسنة في البلاد، وقال بن عمر إنه يأمل في تشكيل هذه الحكومة جديدة “خلال أيام”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...