الرئيسية / أخبار / واشنطن تدير هجوماً عراقياً شاملاً على داعش

واشنطن تدير هجوماً عراقياً شاملاً على داعش

هجوم أمريكي
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

يستعد الجيش الأميركي لإدارة هجوم واسع تنفذه القوات العراقية في الربيع المقبل مدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي ومئات المستشارين الأميركيين على تنظيم “داعش” في العراق.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم أن الهدف من الهجوم سيكون كسر احتلال “داعش” لشمال العراق، وفرض سيطرة الحكومة العراقية على الموصل، ومراكز سكانية أخرى، و على الطرق الرئيسية المؤدية الى الحدود مع سورية بحلول نهاية 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم الذي يجري التخطيط له بمساعدة مخططين عسكريين أميركيين سيتطلب تدريب 3 فرق عراقية تتألف من 20 الف جندي على مدى الاشهر المقبلة.

مسؤول عسكري أميركي  رفض الكشف عن اسمه أبلغ الصحيفة بأن الخطة تمثل توازناً بين ترك العراقيين يعدون خطتهم الخاصة وتبنيها من قبل الولايات المتحدة لضمان عدم القيام بشيء يفوق قدراتهم.

وقالت الصحيفة أنه يجري حالياً إنشاء قوة مهمات تحت قيادة الجنرال جيمس أل تيري مختصة بالشرق الأوسط، للإشراف على هذا الهجوم، وسيكون مقرها الكويت.

 وسيقود الجنرال بول اي فانك مقر قيادة مساعداً في بغداد، يتولى الإشراف على مئات المستشارين الأميركيين والمدربين الذين يعملون مع القوات العراقية.

ويواجه الجهد لإعادة بناء القدرات القتالية العراقية عقبات، من ضمنها خطر قيام “داعش” باستخدام الأشهر الفاصلة لتعزيز سيطرته على غرب وشمال العراق، من خلال المزيد من عمليات القتل.

ومن بين العوائق ايضاً تحديد البيت الابيض عدد المستشارين الذين يتم ارسالهم الى العراق بـ 1600مستشار.

وقال مسؤول اميركي بارز رفض الكشف عن اسمه ان هذا العدد سيكون بحاجة الى زيادة.

وأعد المخططون الأميركيون خيارات من ضمنها نشر فرقة اضافية تضم 3500 جندي أميركي لتوسيع العملية الاستشارية وتسريع إعادة بناء القوات العراقية.

وتشمل الخطة امكانية أن تعمل الحكومة العراقية بالتعاون مع الأميركيين مع رجال العشائر السنية في الأنبار، لكن حل مشكلة حذر السنة من الحكومة العراقية يمثل تحدياً ايضاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات