الرئيسية / أخبار / الجمهوريون يهيمنون على الكونجرس

الجمهوريون يهيمنون على الكونجرس

الكونغرس
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

انتزع الجمهوريون أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ من الديمقراطيين، بعد سيطرتهم على مجلس النواب، مما يتيح لهم احكام سيطرتهم على الكونجرس، ويحد من هامش تحرك الرئيس باراك أوباما في عاميه الأخيرين في السلطة.

وتمكن الجمهوريون من الفوز بعد انتزاعهم المقاعد الستة التي كانت ضرورية لهم، للسيطرة على مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون منذ 2006 وسط تراجع شعبية الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال الأشهر الماضية.

ويتوقع مراقبون أن تشهد المرحلة المقبلة تغيرات واضحة في السياسات الخارجية الأمريكية، فيما استبعدت أوساط منظمة التحرير الفلسطينية، أن تشهد السياسة الخارجية الأميركية تغييراً إزاء النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، أيّاً كان الحزب الفائز في الانتخابات النصفية ورجح أكاديميون خليجيون أن ينعكس فوز الجمهوريين، إيجاباً على السياسيات الخارجية للولايات المتحدة في منطقة الخليج والسعودية خصوصاً.

ويذكر أن الأزمة السورية والقلق الذي يثيره فيروس إيبولا، عززا الشعور بفقدان “الزعامة” في البيت الأبيض، بالإضافة الى أن سياسات أوباما لم تسجل في رصيده انخفاض معدل البطالة إلى ما هو دون  5.9 في المئة، وهو أدنى مستوى منذ ست سنوات ولا النمو الذي بلغت نسبته 3.5 في المئة في الفصل الثالث.

ولم تشفع لأوباما خطته لإصلاح النظام الصحي المعروفة بـ “أوباما كير” رغم أنها سمحت لملايين الأميركيين بالحصول على التأمين الصحي، لا سيما وأنها تبقى الهدف الرئيسي للحزب الجمهوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الادارة الذاتية

“الإدارة” والنظام… الجزراوي ضحية ازدواج قانوني

وكالات-مدار اليوم تحاول “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أن تنفرد بحكم المناطق ...