الرئيسية / قضايا و آراء / هل امتصت تركيا صدمة عين العرب

هل امتصت تركيا صدمة عين العرب

كوباني
الرابط المختصر:

ياسر بدوي ياسر بدوي

دعوة مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا تركيا للمساعدة في الحيلولة دون وقوع مذبحة في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية على يد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، تحمل تركيا المسؤولية عما حدث و يحدث، ولم يشر ولو إشارة الى مسؤولية التحالف الدولي، ومسؤولية النظام السوري، وصعد ميستورا بمطالبته أنقرة السماح “للمتطوعين” عبور الحدود لتعزيز الميليشيات الكردية التي تدافع عن البلدة والتي تقع على مرمى البصر من الدبابات التركية، في الوقت ذات، كادت المدحلة الاعلامية أن تجعل من كوباني القضية السورية، وتجاهل الإعلام ما يجري في دمشق وباقي الاراضي السورية.

تركيا تراقب وتطالب التحالف بالمنطقة الآمنة، وهي تفاوض كل الأطراف المتقاتلة،  داعش، صالح مسلم، وترسم الخطوط الحمر لعدم لحدوث مأساة إنسانية في المدنية، وعدم التورط العسكري الغير مدروس، وهي تمتلك الأوراق التي تجعل التحالف يلبي احتياج أمنها القومي، وهنا يبرز السؤال، هل استطاعت تركيا امتصاص الهجوم الداعشي على كوباني، يمكن القول نعم؟ على الأقل امتصت مفاعيله السلبية، و تالياً هل ستحصل على المنطقة الآمنة؟ الموافقة الفرنسية، جعلت فيصل المقداد في حالة هستريا، لكن الأخطر التصريحات البريطانية التي تدرس الامر، وأخيراً الموافقة التركية على تدريب المعارضة السورية، وعلى لسان الناطقة باسم الخارجية الامريكية، ستعطي شرعية للجيش الحر، حبيس المخيمات لسنوات.

ياسر بدوي  صحفي   عمل في التلفزيون السوري – كتب المقالات في جريدة الحياة، المستقبل، البيان، ترك العمل في الإذاعة و التلفزيون منتصف العام 2012 احتجاجاً على التغطية المضللة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...