الرئيسية / أخبار / أوباما تحت مطرقة الجمهوريين بعد كشف رسالته لخامنئي

أوباما تحت مطرقة الجمهوريين بعد كشف رسالته لخامنئي

الرابط المختصر:

الرئيس الأمريكي يطمئن خامنئي: لن نقصف الأسد

واشنطن – مدار اليوم

توالت الضربات على الرئيس الامريكي باراك أوباما، الذي يكاد أن يتحول الى بطة عرجاء في البيت الابيض.

بعد اكتساح الجمهوريين لانتخابات الكونغرس، تم الكشف عن توجيه أوباما رسالة الى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، يعرض فيها صفقة لحل أزمة الملف النووي، مقابل مشاركة إيران في الحرب على داعش.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية هدفت الرسالة إلى التعبير عن المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة وإيران في قتال مسلحي “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا، وطمأن أوباما من خلالها خامنئي أن العمليات الأمريكية العسكرية داخل سوريا لن تستهدف بشار الأسد وقواته.

وفي أول رد فعل على التقرير وأشارت من خلاله للرسالة نفت الإدارة الامريكية أن تكون سياستها تجاه إيران قد تغيرت فيما امتنع متحدث باسم البيت الابيض عن تأكيد أو نفي توجيه الرسالة.

وأوضح المتحدث أن واشنطن ناقشت الحملة ضد داعش مع طهران على هامش مفاوضات تتعلق ببرنامج إيران النووي لكنه لم يذكر تفاصيل.

من جانبه قال رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر إنه لا يثق بالقيادة الإيرانية ولا يعتقد أن الولايات المتحدة تحتاج لدعوتها لمقاتلة مسلحي داعش.

غير أن رئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي قال من ناحيته أن قصف إيران سيؤدي إلى تأخير برنامجها النووي لكنه لن يقضي عليه.

ويأتي كشف الرسالة بعد أشهر من نفي إدارة باراك أوباما إمكانية التعاون المباشر مع إيران لمواجهة تنظيم داعش، و هذه هي المرة الرابعة التي يخاطب فيها أوباما الرجل الأقوى سياسياً ودينياً في إيران منذ مجيئه إلى البيت الأبيض عام 2009.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عولمة داعش………….بريشة هاني مظهر

هاني مظهر