الرئيسية / أخبار / النظام السوري يعيق مبادلة الرهائن اللبنانيين

النظام السوري يعيق مبادلة الرهائن اللبنانيين

الرهائن اللبنانيين
الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية النقاب عن عراقيل يضعها النظام السوري أمام مبادلة الجنود اللبنانيين الرهائن لدى جبهة النصرة بمعتقلين ومعتقلات في السجون اللبنانية والسورية، بعد موافقة الحكومة اللبنانية على خيار المقايضة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارية قولها أن السوريين غير متحمسين للتعاون إلا بوجود قرار وتفويض واضحين من السلطة السياسية اللبنانية للواء عباس إبراهيم لمتابعة القضية، وأن الملف لم ينضج 100% بعد حتى يذهب إبراهيم إلى سوريا.

وأوردت تصريحات لوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، قال فيها أن قرار مجلس الوزراء واضح لناحية الاتصال بكل الدول المعنية لتأمين إطلاق المخطوفين، واللواء إبراهيم سبق أن ذهب إلى سوريا في ملفات مماثلة، ونحن لا نخجل بهذا الأمر، إن مدير الأمن العام يمكن أن يذهب بعلمي وموافقتي إلى أي مكان لإطلاق سراح المخطوفين، والرئيس تمام سلام يدعمنا في ذلك.

ومن ناحيته أشار رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الى إحراز تقدم في ملف الأسرى من الجيش اللبناني، واصفاً الملف بـ “الصعب والمعقد” فيما نقلت صحيفة المستقبل عن مصادر مطلعة تأكيد سلام على أن المفاوضات ” طويلة” و “شاقة”.

وكانت “السفير” قد نشرت أن عودة موفد الوساطة القطري مرتبطة بتسليمه أول لوائح خطية بأسماء الموقوفين الذين يطلب الخاطفون إطلاق سراحهم من سجون الدولتين اللبنانية والسورية.

وذكرت “الأخبار” أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة القضية والتي عاد الوزير علي حسن خليل لمتابعة جلساتها اختارت الاقتراح الثالث الذي طرحته “جبهة النصرة” عن طريق الموفد القطري والمتعلق بمقايضة كل جندي لبناني بخمسة سجناء في لبنان وخمسين معتقلة في سجون النظام السوري، ليكون العدد الإجمالي 130 موقوفاً في سجن رومية و 1300 معتقلة في السجون السورية.

يذكر أن النظام السوري كان قد استبدل 153 معتقلة في سجونه بالراهبات التسعة اللواتي اسرن في دير معلولا في أذار الماضي بوساطة قطرية أيضاً ، كما أثمرت هذه الوساطة في وقت سابق عن اطلاق سراح 128 معتقلة مقابل المخطوفين اللبنانيين في منطقة اعزاز.

وكان ملف المعتقلين من أهم الملفات في مؤتمر جنيف 2 ورفض النظام التعامل مع هذه القضية، كما كانت قضية المعتقلين حاضرة في جميع المبادرات التي قدمت للحل السوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تحذر من اختفاء مئات الرجال بعد مغادرتهم شرق حلب

وكالات – مدار اليوم حذر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، من ...