الرئيسية / أخبار / معاذ الخطيب يزور موسكو بعيداً عن علم ائتلاف المعارضة

معاذ الخطيب يزور موسكو بعيداً عن علم ائتلاف المعارضة

الرابط المختصر:

مدار اليوم- صبحي فرنجية

 ظهر معاذ الخطيب إلى ساحة المعارضة السورية مجدداً بعد غياب طويل، عقبَ استقالته من منصب رئيس للائتلاف السوري المعارض، إلا أنه هذه المرة ظهر مترأساً الوفد الذي التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤوليين أمنيين روس في موسكو قبل أيام.

وأفادت مصادر مطلعة “مدار اليوم” أن الوفد الذي ترأسه معاذ الخطيب كان في عضويته محمد نور خلوف وزير الدفاع بالوكالة في الحكومة السورية المؤقتة، واللواء محمد الحاج علي، عضو المجلس العسكري، وحسام الحافظ، مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الحكومة المؤقتة، ونزار الحراكي سفير الائتلاف في قطر، شاركوا في لقاء لافروف ومسؤوليين أمنيين روس لبحث آفاق حل الصراع السوري المستمر منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وكتب معاذ الخطيب على صفحته في شبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن زيارة موسكو أتت “بناء على دعوة من وزارة الخارجية الروسية”، مضيفاً أنها ركزت على “فتح آفاق للحل السياسي للأزمة في سوريا، وضرورة العمل من خلال “ثوابت شعبنا في نيل حريته على إيجاد آليات لانتقال سياسي”.

وأضاف الخطيب على صفحته أنه “لا يمكن للمنظومة القائمة أن تجمع السوريين وتبني بلدهم، وتم التأكيد على أولوية إنقاذ سوريا شعباً وأرضاً، وإيقاف القتل والدماء”.

وبحسب المصادر فإن الشخصيات التي رافقت الخطيب في زيارته محسوبة على الائتلاف والحكومة المؤقتة ذهبت دون  استشارة المؤسسات التي ينتمون لها، مما قد يؤدي الى اتخاذ اجراءات بحقهم.

وقال مصدر مطلع في الائتلاف لـ “مدار اليوم” أن “معاذ الخطيب يتحرك في إطار مبادرة على نحو ما اعتاد أن يفعل في مرات سابقة، لكنه يحيط تحركه بالكتمان إلا في حدود دائرة ضيقة”، ويعتقد أن نزار الحراكي سفير الائتلاف في قطر أحد أفراداها.

كما أكدت مصادر ل”مدار اليوم” أن لقاءات موسكو، كانت نتاج اتصالات وتواصل بين الجانب الروسي ومعاذ الخطيب وطرف عربي وسيط، وأنها تجد تأييداً من قطر، لأن عدداً من الشخصيات المشاركة في الوفد مقربة من الحكومة القطرية.

تعليق واحد

  1. الشيخ معاذ صاحب المبادرات المثيرة للجدل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حجاب لوزيرة خارجية السويد: نريد استراتيجية واضحة للحل السياسي في سوريا

نيويورك _ مدار اليوم أكد الدكتور  رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات ...