الرئيسية / أخبار / حملة اردنية لإقناع اللاجئين السوريين بخطر ركوب البحر إلى أوروبا

حملة اردنية لإقناع اللاجئين السوريين بخطر ركوب البحر إلى أوروبا

سوريون لجوء
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

حذر نشطاء أردنيون من خطورة لجوء اللاجئين السوريين غير الشرعي عبر البحر المتوسط.

وأطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية وهي منظمة أردنية غير حكومية حملة إعلامية تحت عنوان “لا تذهب: احمِ، بلّغ، تصرَّف” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط حيث لاحظ عدد من القائمين على برامج المنظمة والتي تستهدف العمل مع اللاجئين السوريين فقدان عدد من السوريين من برامجها نتيجة مغادرة الأردن عن طريق المجازفة في هذه الرحلة الخطيرة.

وأكدت مديرة وحدة الإعلام في المنظمة لانا زنانيري في تصريح صحفي أن المنظمة تعمل على نشر الوعي و تقديم معلومات عن هذه المخاطر والهجرات غير الشرعية والتي يتم اللجوء إليها من قبل اللاجئين، بالإضافة تقديم الخدمة القانونية مجاناً وتعليم الأشخاص بحقوقهم لضمان حماية الأشخاص الضعفاء من الممارسات الاحتيالية.

وشددت على ضرورة تكاتف الجهود للحد من المخاطر ولجوء الكثيرين للهجرة غير الشرعية وتوفير الحماية لهؤلاء المهاجرين والمساعدة لدول اللجوء المضيفة لتوفير الاحتياجات الأساسية للاجئين حتى لا يضطروا لتلك المخاطرة وترك النساء والأطفال وراءهم بلا معيل.

وذكرت زنانيري أن غالبية المهاجرين الذين ينفذون هذه الرحلة هم من الرجال الذين تركوا عائلاتهم وراءهم ولا يصطحبون معهم إلا أبناءهم الذكور.

وأوضحت أنه في العادة يعرض المهربون صفقات على العائلات لنقل أطفالهم مجاناً ولهذا السبب أورد تقرير للاتحاد الأوروبي وصول أكثر من 6 آلاف طفل في العام 2014 إلى إيطاليا دون مرافقين.

وأكدت أن اجتياز البحر يعد أمراً بالغ الخطورة، حيث أن القوارب مزدحمة وغير مجهزة للقيام برحلة تصل مدتها الى 4 أيام إلى أوروبا.

وأشارت إلى أن مصير الموت يعد الخطر المحدق للكثير من الناس وقد يكون ذلك بسبب الاختناق من جراء الازدحام وإهمال المهربين الذين ينظرون إلى المهاجرين كبضاعة فقط.

ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد لقي ما يزيد عن 3.000 شخصاً مصرعهم خلال عبور المتوسط في بداية شهر أيلول 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار المزة

انفجاز يهز مطار المزة العسكري في دمشق

دمشق – مدار اليوم أكدت صفحات موالية لنظام الأسد، حدوث عدة انفجارات، ...