الرئيسية / أخبار / الخليجي يدرس نقل قمته المقبلة من الدوحة الى الرياض

الخليجي يدرس نقل قمته المقبلة من الدوحة الى الرياض

القمة الخليجية
الرابط المختصر:

عواصم – وكالات

اتجهت المؤشرات الخليجية نحو نقل قمة دول مجلس تعاون الخليج العربي المقرر عقدها في قطر إلى السعودية أو الكويت.

وقالت مصادر خليجية إن الرياض تقوم حالياً بالتحضير لاستضافة قمة قادة مجلس التعاون الخليجي، المقررة في التاسع من ديسمبر المقبل، بدلاً من الدوحة بعد اعتراض بحريني سعودي إماراتي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن هذه المصادر قولها أن تأجيل اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي جاء بسبب عدم وفاء قطر بالتزاماتها خاصة فيما يتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول ومنها البحرين والإمارات.

وأوضحت المصادر أن هناك اقتراحات بأن تستضيف العاصمة السعودية “دولة المقر” القمة الخليجية المقبلة حلاً للغيابات التي كانت ستحدث إذا انعقدت القمة في الدوحة، خاصة من قبل السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

ومن ناحيتها ذكرت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مصدر خليجي موثوق أن المسؤولين في منطقة الخليج، يجرون مشاورات لنقل قمة مجلس التعاون المقررة بقطر في التاسع من ديسمبر المقبل، إلى الكويت أو السعودية.

وأضاف أن مساعي الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت ، لحل الخلافات بين الرياض وأبوظبي والمنامة من جهة، وقطر من جهة أخرى، لم تسفر عن نتيجة.

وتطالب السعودية قطر بإدخال تغييرات جذرية على سياساتها الخارجية بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك طريقة تعاملها مع الوضع الإقليمي وتغطية قناة الجزيرة للأحداث، إضافة إلى عدم التدخل في الشأن الخليجي.

وسحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة، في مارس الماضي، في خطوة غير مسبوقة بالمجلس، الذى تأسس في 1981، ويضم في عضويته كلا من السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين. وتتهم الدول الثلاث قطر بدعم جماعة الإخوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تحذر من اختفاء مئات الرجال بعد مغادرتهم شرق حلب

وكالات – مدار اليوم حذر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، من ...