الرئيسية / أخبار / المنظمات الدولية عاجزة عن مساعدة اللاجئين العراقيين والسوريين خلال الشتاء

المنظمات الدولية عاجزة عن مساعدة اللاجئين العراقيين والسوريين خلال الشتاء

المفوضية
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

تبدي المنظمات الدولية تذمراً واسعاً من عجزها عن تمويل مساعدة اللاجئين العراقيين والسوريين خلال فصل الشتاء.

وكشف تقرير دولي صادر عن مكتب الأمم المتحدة للتنسيق والشؤون الإنسانية عن نزوح قرابة مليوني عراقي في الفترة من  كانون الثاني الماضي إلى  تشرين الأول من العام الحالي، وسط تعثر اقتصادي وأزمة سياسية، وواقع أمني شهد خروج مناطق عديدة من سيطرة الدولة المركزية، مما دفع مليونا وتسعمائة ألف شخص إلى النزوح من ديارهم العام الحالي.

وحذر التقرير من تداعيات وخيمة ما لم يتم توفير تمويل ومساعدات فورية لمواجهة احتياجات مئات الآلاف من العائلات خلال فصل الشتاء.

وقدر يوسف محمود برادوستي المسؤول الإعلامي في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تصريحات صحفية ادلى بها مؤخرا أعداد النازحين بـ 1.9 مليون شخص عقب الأزمات الأمنية الأخيرة التي شهدها العراق.

وأوضح أن هذا العدد يضاف إلى المجموع الموجود أصلاً الذي يبلغ حوالي مليوني نازح تجمعوا في السنوات الماضية، مشيراً إلى أن عدد الذين استقروا في إقليم كردستان منذ كانون الثاني الماضي بلغ حوالي ثمانمائة ألف استقروا في دهوك، ويتم التنسيق بين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والحكومة العراقية وحكومة الإقليم لتقديم الخدمات لهم.

في هذه الأثناء أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، أنها أجبرت على خفض عدد الذين تستطيع تقديم المساعدة لهم للاستعداد للشتاء في سوريا والعراق بسبب نقص التمويل.

وقال أمين عواد رئيس مكتب المفوضية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن “المنظمات الإنسانية جميعها تواجه نقصاً، الناس أصبحوا لا يبالون”، معبراً عن أسفه لأن مكتبه مضطر لاتخاذ “خيارات قاسية”.

وقالت المفوضية إنها تواجه نقصاً بقيمة 58 مليون دولار، ضرورية لمساعدة ملايين النازحين في سوريا والعراق على الاستعداد لفصل الشتاء، وأشارت إلى أنه نتيجة نقص الأموال فإن نحو مليون نازح يحتاجون بشدة إلى البطانيات والكاز والملابس الدافئة سيحرمون من المساعدة.

ويأتي تذمر المفوضية ليضاف الى تذمرات الدول المضيفة للاجئين ولا سيما السوريين من قلة المساعدات الدولية مما يزيد اعباء دول الجوار السوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تتبنى مبادرة المعارضة وتنتظر الرد الروسي

وكالات – مدار اليوم أكد مصدر بالمعارضة السورية، أن ممثلين عن الأمم المتحدة، ...