الرئيسية / أخبار / خراسان يحاول دمج داعش والنصرة لمواجه المعارضة المعتدلة

خراسان يحاول دمج داعش والنصرة لمواجه المعارضة المعتدلة

داعش41
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

 

تحاول مجموعة “خراسان” التابعة لتنظيم القاعدة توحيد التنظيمات المسلحة للسلفية الجهادية في سوريا من خلال حل النزاع الدائر بين تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة حيث جرت سلسة اجتماعات سرية لهذا الغرض كان أولها مطلع الشهر الجاري في حلب.

وفي تصريح لموقع “ديلي بيست” الالكتروني كشف مصدر سوري معارض أن “خُراسان ترى أن دورها الآن يتمحور في وضع حد للصراع الداخلي بين داعش والنصرة”، وتتجلى أولى ثمار هذا السعي في الهجوم الذي شنه “داعش” و”النصرة” على “حركة حزم” و”جبهة ثوار سوريا” المدعومتين من قبل الإدارة الأمريكية.

ونقل الموقع عن  مصادر سورية رفيعة المستوى في المعارضة أن تنسيق المعارك ضدّ “جبهة ثوار سوريا” تمّ خلال اجتماع برعاية جماعة “خراسان” في حلب حضره قائد جبهة النصرة أبو محمد الجولاني، وكتائب معارضة كأحرار الشام  وجند الأقصى.

وحذرت المصادر من تزايد التعاون بين التنظيمين الذي بدأ بالظهور جلياً في بعض العمليات العسكرية. مثالاً على ذلك ما حدث في بداية الشهر الحالي عندما أرسل “داعش” أكثر من 100 مقاتل ضمن رتل من 22 آلية لمؤازرة “النصرة” في هجومها على “جبهة ثوار سوريا” في محافظة إدلب.

في المقابل، يشكك مسؤولون أميركيون في إمكانية قيام تحالف بين “داعش” و”النصرة” ويرى مسؤول أميركي سابق أنه من الصعب تصديق أن داعش والنصرة سيضعان خلافاتهما “العميقة والمتجذّرة جانباً”.

يذكر أن  زعيم تنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري أصدر بيانا في العام الماضي يعلن فيه أن “داعش” ليس فرعاً من “القاعدة” ولا تربطهما أي علاقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...