الرئيسية / أخبار / الدروز يحبطون محاولة جديدة لزجهم في الصراع السوري

الدروز يحبطون محاولة جديدة لزجهم في الصراع السوري

27135
الرابط المختصر:

دمشق ـ مدار اليوم

لا ينفك النظام السوري، عن محاولة زج الطوائف، في نزاع يغذي غاياته السياسية، ورغم استجابة البعض لدعواته، يبقى هناك من يحرص، على احباط مخططاته.

كان آخر هذه المحاولات  التي استهدفت توريط الطائفة الدرزية في الصراع ،  حيث أحبط رجال الدين الدروز ، في مدينة أشرفية صحنايا جنوب غرب دمشق، عملية خطف واسعة قامت بها مجموعة من عناصر الدفاع الوطني والشبيحة، مكونة من أربعة دروز واثنين من الأكراد.

بحسب المصادر، استهدفت العملية حوالي أربعين شخصاً، من سكان محافظة القنيطرة، حيث تم نصب حاجز مسلح، على مدخل مدينة قطنا، من جهة جديدة عرطوز.

وتأتي هذه العملية التي فشل فيها النظام، على خلفية معركة جبل الشيخ الأخيرة، التي سقط فيها أكثر من عشرين شاباً من دروز جبل الشيخ وصحنايا، والتي اعتبرها مشايخ دروز جبل الشيخ، بمثابة عملية توريط واضحة، من قبل النظام، في قتاله ضد الجيش الحر.

وفي محاولة للحد من تفاؤل النظام بنجاح محاولاته أعلن رجال الدين الدروز ووجهاء العائلات في مدينتي صحنايا وأشرفية صحنايا أن عمليات الخطف هذه تمثل حلقة أخرى في محاولات النظام لزج الدروز في القتال إلى جانبه عبر إشعال فتنة مذهبية تنسف العلاقة بين الدروز وجيرانهم في السويداء وجبل الشيخ وضواحي دمشق.

وأصدر رجال الدين الدروز تعليمات شديدة اللهجة تحذر كل أبناء الطائفة الدرزية من الانخراط  في مخطط النظام الذي يرمي إلى إشعال فتيل الفتنة الطائفية بين الدروز وبقية مكونات الشعب السوري، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على روح الأخوة والجوار الحسن مع جوارهم التاريخي في ريف دمشق ودرعا والقنيطرة.

إلا أن النظام رد بطريقته على أهل السويداء، حيث تلقى المدنييون في اليوم التالي للبيان الذي أصدره رجال الدين الدروز خبر مقتل شاب تحت التعذيب في سجون النظام كما استعان بدروز  الجولان المحتل، الذين اعتصموا بدورهم احتجاجاً على مقتل شباب الدروز في أحداث جبل الشيخ مطالبين الاحتلال الاسرائيلي بوقف إسعاف الجرحى من الجيش السوري الحر.

يذكر أنه قُتل اكثر من عشرين شاباً درزياً شاركوا النظام في حملته ضد قرى جبل الشيخ مطلع الشهر الجاري بعد  ان دفع النظام بهم إلى كمين كلفهم حياتهم في الوقت الذي انسحبت قواته من محيط قرى بيت تيما وكفر حور وحسنو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

cc56lfpwmam59sn

الحسكة على صفح ساخن

وكالات-مدار اليوم يتوجه مسؤولون من نظام الأسد الى محافظة الحسكة، كان اخرهم ...