الرئيسية / أخبار / ظلال سورية وأوكرانية على قمة العشرين في بريسبين

ظلال سورية وأوكرانية على قمة العشرين في بريسبين

الرابط المختصر:

بريسبين – مدار اليوم

لم تغب القضية السورية عن أعمال قمة مجموعة العشرين التي اختتمت في مدينة بريسبين الأسترالية وتركزت أعمالها على مواضيع السلم العالمي والنمو الاقتصادي إضافة إلى مواجهة التغير المناخي.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز في كلمة ألقاها في القمة أن النزاع العربي الإسرائيلي، والأزمة في سوريا يسهمان في استمرار عدم الاستقرار في الشرق الأوسط و “لا يخفى على الجميع الارتباط الوثيق بين النمو الاقتصادي والسلم العالمي”.

وكان موضوع الاقتصاد العالمي قد شغل حيزاً كبيراً من النقاشات، حيث تم التوقيع في ختام القمة على خطة تقضي بزيادة الناتج الإجمالي المحلي خلال خمس سنوات بمقدار 2 تريليون دولار، بمعدل نمو يقدر بحوالي 2.1 بالمئة زيادة عما هو متوقع بحلول العام 2018.

وعلقت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد على الخطة بأنه “من الممكن الوصول إلى معدل النمو المطلوب في حال التزمت كل دولة من الدول الموقعة بما أوكل إليها من مهمات في سبيل تحسين انتاجها الاقتصادي”.

وشهدت القمة مزيداً من العزلة الروسية أثر الانتقادات اللاذعة التي وجهت إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية الأحداث الدائرة في أوكرانيا.

وعبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن انتقاده لروسيا حيث قال في خطابه “تعتبر روسيا تهديداً للعالم” بينما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بوتين “أمام مفترق طرق، فإذا ما استمر بزعزعة استقرار أوكرانيا سيواجه المزيد من العقوبات”.

من جهتها نفت روسيا أي علاقة لها بدعم الانفصاليين شرق أوكرانيا، وصرح بوتين قبيل مغادرته القمة بأن حل الأزمة في أوكرانيا ممكن من دون أن يعطي تفاصيل أكثر.

ملف التغيير المناخي كان حاضراً وبقوة على جدول أعمال القمة، بعد أن رفضت الولايات المتحدة ودول أخرى طلب أستراليا بحذف الموضوع من النقاشات الرسمية، حيث تعتبر أستراليا من أعلى دول العالم في معدل الانبعاث الكربوني.

ودعا البيان الختامي للقمة إلى اتخاذ إجراءات قوية وفعالة لمواجهة التغير المناخي، بهدف الوصول في النهاية إلى تبني بروتوكول يمتلك قوة قانونية في مؤتمر المناخ العالمي في باريس عام 2015.

يذكر أن قمة مجموعة العشرين تضم أكبر الاقتصادات في العالم وتتألف من 19 دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والصين والسعودية بالإضافة إلى البنك المركزي الأوروبي ممثلاً عن الاتحاد الأوروبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

11 قتيل لقوات الاسد بكمين للثوار في القنيطرة

القنيطرة – مدار اليوم   أعلنت كتائب الثوار اليوم، عن مقتل أكثر ...