الرئيسية / أخبار / تقرير أوروبي يقترح اتفاقات هدنة سورية تمهيداً لوقف الحرب

تقرير أوروبي يقترح اتفاقات هدنة سورية تمهيداً لوقف الحرب

التقرير الأوروبي
الرابط المختصر:

نيويورك – مدار اليوم

أثار تقرير أوروبي نشرته مجلة الـ “فورين بوليسي” عن خطط لترتيب هدنات تمهيداً لوقف الحرب في سوريا بعض الجدل في الاوساط السياسية الدولية.

وذكرت المجلة التي نشرت التقرير في عددها الأخير أن مؤسسة أوروبية تدعى Center for Humanitarian Dialogue وتتخذ من جنيف مقراً لها و يرأسها ديفيد هارلاند وراء التقرير.

يفيد التقرير بأن النظام والمعارضة السوريين لا يستطيعان كسب المعركة مما يسمح لـ “داعش” و”النصرة” بالنمو.

ويشير إلى أنه حتى لا تتحوّل سوريا إلى صومال ثانية، هناك حاجة ماسّة إلى الحفاظ على الدولة فيها، حتى لو عنى ذلك الإبقاء على الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة.

ويستطرد قائلاً أن يكون هناك نظام ودولة أفضل من ألا يكون هناك دولة على الإطلاق.

وفي هذا السياق يقدم وصفة مفادها أنّ المناطق التي ستوقّع اتفاقيات هدنة ستحكمها الجهة المسيطرة إما النظام أو المعارضة، بعدها ستحتضن بلديات تلك المناطق إدارات محليّة وسياسية، على أن يتكفّل الغرب بدفع تكاليف إعادة الإعمار.

وفيما يتعلق بمصير الأسد يشير التقرير إلى أن السوريين سيحددونه من خلال إصلاحات دستورية وانتخابات بمراقبة دولية تجري لاحقاً بعد التوصل الى إنهاء الحرب.

ويرى التقرير أنّ التوصّل إلى توقيع اتفاقيات بين النظام والمتمردين المعارضين سيسمح بتركيز الجهود والمواجهات ضد المتطرفين، ما سيسرّع في القضاء عليهم.

إلا أن التعليقات التي تناولت التقرير قللت من أهميته لعدة أسباب من بينها أنه يتيح للرئيس الأسد البقاء في الحكم الأمر الذي ترفضه المعارضة فيما استبعد اخرون موافقة النظام السوري خصوصاً أنه لا يرى نفسه مضطراً للموافقة ما دامت المعارضة التي تواجهه ضعيفة ومفككة في الوقت الذي رأى آخرون أن تبني المجلة ذات التأثير الواسع في النخب السياسية والأكاديمية للتقرير قد يكون بالون اختبار او تمهيداً لأساليب تعامل جديدة مع الأزمة السورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات