الرئيسية / أخبار / حمادة: رفيق الحريري دفع ثمن بند انسحاب الجيش السوري في اتفاق الطائف

حمادة: رفيق الحريري دفع ثمن بند انسحاب الجيش السوري في اتفاق الطائف

719d40f8-b8c2-4eb4-9c35-6e69438535ef
الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم

اعتبر الوزير السابق النائب مروان حمادة بند الانسحاب السوري في اتفاق الطائف سبباً رئيساً في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وفي شهادته أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تحدث حمادة عن أكثر المواضيع إشكالية في العلاقة السورية- اللبنانية بدءا من مرض الرئيس السوري السابق حافظ الأسد، مروراً بتولي الرئيس بشار الأسد الحكم بعد وفاة أبيه، وانتهاء بمقتل رفيق الحريري.

وأشار حمادة إلى أن الضغط السوري كان في البداية وضع اليد على لبنان بفرض انتخاب اميل لحود رئيساً للجمهورية، وإخراج الحريري من رئاسة الحكومة عام 1998 في مخالفة دستورية، مع أن الأكثرية النيابية رشحته لتولي رئاسة الحكومة.

ولفت حمادة الانتباه إلى أن الرئيس الحريري حاول الانتقال لتطبيق البنود قريبة المنال في “اتفاق الطائف” الذي نص في أحد بنوده على آلية لاعادة انتشار الجيش السوري الموجود في لبنان وصولاً إلى انسحابه الكامل، إلا أن حافظ الأسد رفض حصول انسحاب فوري وكامل للجيش السوري من لبنان بل على مرحلتين.

وبحسب حمادة، رفض الأسد الأب الانسحاب من لبنان كلياً، وسعى لابقاء عناصر من جيشه  في منطقتي البقاع و نقاط في حمانا ، المديرج ، عين دارة، في محاولة لابقاء عين على الجبل الماروني وأخرى على الجبل الدرزي.

كما تطرق حمادة في شهادته إلى المسار الذي انتهجته المخابرات السورية للانتشار في لبنان.

وأشار إلى إعاقة الحكومة السورية تحرير مزارع شبعا بعد الانسحاب الإسرائيلي عام 2000، الأمر الذي تجلى في رفض حكومة الأسد تزويد لبنان بورقةً تثبت فيها أن هذه المزارع لبنانية ، وبالتالي أرادت بقاء “حزب الله” في الجنوب بدلاً من أن ينخرط في الجيش اللبناني.

وتعتبر شهادة حماده، الذي نجا من محاولة اغتياله مطلع  تشرين الأول من العام 2004، ذات أهمية بالغة باعتباره الأول في شهادات لمجموعة من السياسيين البارزين والصحافيين ذوي الخبرة والمستشارين القريبين من رئيس الوزراء رفيق الحريري، وباعتباره من الدائرة الضيقة المطلعين على أسرار الحريري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...