الرئيسية / أخبار / انعدام الجنسية ظاهرة تهدد ألاف الأطفال السوريين

انعدام الجنسية ظاهرة تهدد ألاف الأطفال السوريين

أطفال سوريا
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

تهدد ظاهرة انعدام الجنسية الأجيال القادمة من السوريين، مع مواجهة عائلات آلاف الأطفال السوريين المولودين حديثاً، في دول اللجوء و الداخل السوري، صعوبات في اصدار وثائق رسمية.

احصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تفيد بأن 30 بالمئة فقط من الأطفال السوريين المولودين في لبنان يحملون وثائق رسمية.

ومن ناحيتها تؤكد وزارة الصحة التركية بأن 6000 حالة ولادة سورية تمت على الأراضي التركية 40 بالمئة منها لم تتمكن من تقديم أوراق ثبوتية لإتمام عملية التسجيل.

و ذكرت لجنة الحماية الدولية في الأمم المتحدة بأن 1400 طفل سوري ولد في مخيم الزعتري في الأردن مع نهاية نوفمبر 2012 حتى نهاية يوليو 2013 لم يحصل 35 بالمئة منهم  على شهادات ميلاد رسمية حسب تقرير نشره المرصد الأشوري لحقوق الإنسان.

وتشير ناشطة حقوقية في دمشق إلى أن العديد من الولادات التي تحدث في الحدائق العامة أو مناطق تجمع النازحين السوريين في دمشق والمدن الواقعة تحت سيطرة النظام لا تسجل بسبب عدم وجود الأوراق الثبوتية أو الخوف من الجهات الأمنية، وتفيد بأن نسبة كبيرة من حالات الزواج في الداخل السوري غير مسجلة أصلاً بسبب الملاحقات الأمنية للشباب وعدم وجود دائرة قيد مدني في بعض المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة مما يجعل الأطفال المولودين نتيجة هذا الزواج غير مسجلين أيضاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ادلب

النظام يرتكب مجزرة في كفرسجنة بريف ادلب

كفرسجنة – مدار اليوم شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية بالصواريخ ...