الرئيسية / أخبار / الاسكوا : خسائر لبنان من الأزمة السورية تتجاوز ملف اللاجئين

الاسكوا : خسائر لبنان من الأزمة السورية تتجاوز ملف اللاجئين

الرابط المختصر:

عواصم : مدار اليوم

كشفت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة “الإسكوا” النقاب عن أن اللاجئين السوريين في لبنان ليسوا السبب الأبرز في الخسائر الاقتصادية التي يواجهها .

وقال نائب الأمينة التنفيذية للجنة عبد الله الدردري إن الخسائر الاقتصادية التي لحقت بلبنان جراء الأزمة السورية تتجاوز بكثير موضوع النازحين.

ولفت الدردري إلى دراسة قامت بها “الاسكوا” حول الدول الأكثر تضررا من الأزمة السورية التي أشارت إلى “تضرر لبنان بشكل كبير”، مشيراً إلى ” أن الأثر على لبنان يتجاوز بكثير موضوع النازحين، ويتعلق بخسارة الصادرات اللبنانية إلى الدول العربية عبر سوريا، وتراجع مناخ الاستثمار”.

وأوضح أن لبنان تأثر تأثراً كبيراً، والأردن تأثر أيضاً بشكل ملموس، والدراسات تشير إلى أثر سلبي أيضاً في العراق لكن ليس بنفس الحجم في لبنان والأردن .

وأضاف أن التقديرات تفيد بأن تكلفة تصدير البضائع من تركيا إلى الخليج ارتفعت ثلاثة أضعاف عما كانت عليه قبل الأزمة السورية ، لأن خطوط العبور أصبحت أكثر تكلفة وأبعد وأطول.

ووفقاً لتقديرات البنك الدولي، يحتاج لبنان إلى حوالي 1.6 مليار دولار أميركي لمواجهة أزمة اللجوء، التي يمر بها منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، والحفاظ على الحد الأدنى من الخدمات الأساسية للمواطنين والنازحين السوريين على أراضيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد مجزرة المدرسة….قتلى مدنيون بغارة جديدة للتحالف على المنصورة

الرقة _ مدار اليوم شنت طائرات التحالف الدولي صباح اليوم الخميس، عدة ...