الرئيسية / أخبار / تحالف الإخوان يلغي مؤتمر إعلان الحكومة المؤقتة وسط اتهامات بالتزوير

تحالف الإخوان يلغي مؤتمر إعلان الحكومة المؤقتة وسط اتهامات بالتزوير

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

ألغى التجمع الوطني مؤتمراَ صحفياَ لإعلان حكومة مؤقتة برئاسة أحمد  طعمة، انتخبها بغياب العشرات من أعضاء الائتلاف ورئيسه ونائبيه.

وفي تصريحات أدلوا بها لـ “مدار اليوم” عبر أعضاء في الإئتلاف حضروا الانتخابات عن انزعاجهم من تمرير خمسة وزراء رغم عدم حصولهم على نسبة خمسين + واحد المطلوبة لاعتمادهم بحجة أن الحكومة فازت بالتزكية وقالو “هذا لم يحدث في زمن البعث”.

التجمع الوطني الذي يضم ميشيل كيلو والإخوان المسلمين إضافة لعدد من كتلة المجالس المحلية عادوا للتفاوض مع رئيس الإئتلاف والكتلة الديمقراطية والتوافق الوطني والتيار الوطني والمجلس الوطني الكردي ومجموعة مستقلين، غداة انتخاب حكومة طعمة.

ويرى مشاركون في المفاوضات أن الهدف من هذه العودة إلغاء رئيس الإئتلاف مؤتمره الصحفي الذي كان قد أعلن عنه لشرح مجريات الاجتماع والتجاوزات التي حدثت.

يتهم أخرون كيلو بأنه كان قد فوت فرصة التوافق بعد أن قدمت الكتلة الديمقراطية ورقة تضمنت الاتفاق على أن تشكل الهيئة العامة للإئتلاف لجنة مكونة من ستة أعضاء مهمتها تشكيل القيادة العسكرية العليا استناداً للمادة “31” من النظام الأساسي، وتكليف أحمد طعمة برئاسة الحكومة المؤقتة وسحب جميع الطعون المقدمة، وتمديد 48 ساعة لمناقشة مرشحي الحكومة وإتاحة الفرصة للمقترحات الجديدة، بالإضافة إلى إقرار العلاقة الناظمة بين الحكومة والائتلاف إلا أن كيلو رفض الورقة حسب ما أكدت مصادر “مدار اليوم”.

ويشير مشاركون في الاجتماعات إلى أن التجمع اعتمد على التزوير من أجل اكتمال النصاب حيث سمح لاثنين من أعضاء كتلة الأركان بدخول الانتخابات دون التحقق من هويتهم، كما أن هناك أربعة من نفس الكتلة من العسكريين لا يحق لهم عضوية الإئتلاف.

وتبدي أوساط الائتلاف انزعاجها من آلية الانتخابات وإصرار التجمع على تمرير الحكومة بعد سقوط أكثر من ثلثها الأمر الذي يخالف النظام الأساسي للائتلاف.

وبرر عضو اللجنة القانونية هيثم المالح أن الحكومة فازت بالتزكية لعدم وجود منافس أصلاً، وقال أن الانتخابات جرت كحالة سياسية لرفع معنويات الحكومة.

وكتب رئيس المكتب الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين على حسابه في التويتر أن مؤتمر إعلان الحكومة تم إلغاؤه، و أن الائتلاف ذاهب إلى اجتماعات في بداية الشهر.

ويذكر أن الإئتلاف كان قد دعا إلى اجتماع هيئته العامة عبر أمين عام الإئتلاف نصر الحريري وعقد اجتماعه بـ 30 عضو برئاسته في مخالفة واضحة للنظام الأساسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وما بدّلوا تبديلا

يوسف عبدلكي نقاش، نقاش محتدم، نقاش حاد نقاش حتى لو كان بلغة ...