الرئيسية / أخبار / جدل لبناني حول دعوة الجميل لفتح قنوات مع النظام السوري

جدل لبناني حول دعوة الجميل لفتح قنوات مع النظام السوري

10818677_10152402009396389_124975170_n
الرابط المختصر:

بيروت ـ وكالات

تثير الدعوة التي أطلقها رئيس حزب الكتائب اللبناني أمين الجميل لفتح قناة اتصال مع النظام السوري انتقادات واسعة في الشارع السياسي اللبناني.

فمن ناحيته أكد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش رفض تياره بالمطلق أي تعاون مع النظام السوري، واصفاً إياه بالمجرم والمشبوه. وتساءل علوش عن كيفية التعاون مع نظام تسبب في الاضطراب الأمني الذي يشهده لبنان وبات معزولاً دولياً ومتهماً بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

علوش دعا الجميل لتقديم تفسيرات لموقفه المستجد قائلاً على الرئيس الجميل أن يتذكر أن للنظام السوري يداً بجريمة اغتيال نجله بيار الجميل.

بقية مكونات قوى 14 آذار والحزب التقدمي الاشتراكي تجنبوا الدخول في سجال مع الرئيس الجميل حول الموضوع، خاصة أن تصريحاته جاءت في إحياء ذكرى اغتيال نجله، إلا أنها أكدت أنها لا تؤيد موقفه الأخير.

ويأتي موقف الجميل بعيد إعلان السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي منتصف الأسبوع الحالي أن هناك بعض الاتصالات من فريق 14 آذار جرت سراً مع السفارة السورية في بيروت، الأمر الذي أثار مخاوف من اختراق النظام السوري لقوى الفريق.

إلا أن هناك من يربط بين موقف الجميل بسباق الرئاسة المتعثر في لبنان حيث بقي المرشحان ميشيل عون وسمير جعجع خارج دائرة الأسماء المتوقعة رغم احتدام الصراع بينهما للوصول إلى سدة الرئاسة، الأمر الذي يعطي بعض الفرص لزعيم حزب الكتائب لا سيما وأنه شغل الموقع من قبل.

بعض القوى اللبنانية ترى في موقف قوى 14 اذار الرافض لطرح الجميل تعبيراً عن حالة من الانفصال التام عن الواقع الإقليمي والدولي المتغير الذي تعيشه هذه المجموعة اللبنانية التي تصر على المكابرة، في وقت يتراجع الحديث عن إسقاط النظام.

ويذكر أن الجهات الرسمية اللبنانية ترفض التنسيق المباشر مع النظام السوري تمسكاً بمبدأ النأي بالنفس الذي انتهجته حكومة الرئيس الأسبق نجيب ميقاتي، واعتبارها أن التعاون مع نظام الأسد سيلزمها التواصل أيضا مع المعارضة السورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...