الرئيسية / أخبار / السبسي يتقدم على المرزوقي وسط شكوك بحيادية النهضة

السبسي يتقدم على المرزوقي وسط شكوك بحيادية النهضة

sebsi_marzouki-620x324
الرابط المختصر:

تونس – مدار اليوم

خيمت أجواء الترقب الحذر على الشارع التونسي مع الإعلان رسمياً عن تقدم زعيم “نداء تونس” الباجي قايد السبسي في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وإعادة حركة النهضة النظر في حيادها.

وحسب النتائج الأولية للجنة العليا للانتخابات تقدم السبسي في الجولة الأولى بنسبة 39% من الأصوات مقابل 33% للرئيس الحالي منصف المرزوقي .

وقال رئيس لجنة الانتخابات إنه في حال لم “تتلق اللجنة طعوناً في الأجل القانوني ستنظم جولة الإعادة خلال أسبوعين من إعلان النتائج النهائية الرسمية”.

و يتهم زعيم حزب “نداء تونس” الباجي قائد السبسي خصمه المنصف المرزوقي بأنه مرشح الإسلاميين و”السلفيين الجهاديين”، في الوقت الذي يرد المرزوقي بدعوة السبسي لمناظرة تلفزيونية مشيراً إلى أن المعركة لم تنته، وأنه سيخوضها في الأسابيع المقبلة بشرف .

وتشكك أوساط سياسية تونسية بحيادية حزب النهضة خلال الجولة الأولى من الانتخابات لا سيما وأن النتائج كشفت أن المرزوقي تقدم على قائد السبسي في المعاقل التقليدية لحركة النهضة والجماعات السلفية.

وفي ذات السياق، أعلن الأمين العام لحزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد زياد لخضر أنّ الجبهة الشعبية لن تدعم المنصف المرزوقي “لأنّه حليف الأطراف المعادية للديمقراطية والتي لها علاقة بالإرهاب”.

ومن المرجح أن يحسم قرار الجبهة الشعبية نتائج الانتخابات لصالح السبسي لا سيما وأنها حصلت على أكثر من 10 بالمائة من الأصوات وحل مرشحها حمة الهمامي في المرتبة الثالثة.

ويسود الأوساط السياسية التونسية اعتقاد بحصول المرزوقي على دعم أحزاب خسر مرشحوها في الانتخابات التشريعية والرئاسية معاً على غرار حزب التكتل والحزب الجمهوري، باعتبارهما من التوجه الديمقراطي الاجتماعي نفسه الذي ينتمي إليه المرزوقي .

يذكر أن حزب “نداء تونس” الذي أسسه السبسي فاز في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 26 تشرين الأول الماضي على حركة النهضة الإسلامية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

المعارضة تكبد قوات الأسد خسائر بشرية وتأسر 4 ايرانيين في حلب

حلب – مدار اليوم أعلنت كتائب الثوار اليوم، عن مقتل 10 عناصر ...