الرئيسية / تقارير / النظام السوري يوظف خطة دي ميستورا للبقاء في السلطة

النظام السوري يوظف خطة دي ميستورا للبقاء في السلطة

TURKEY-ANKARA-SYRIA-MUALLEM
الرابط المختصر:

مدار اليوم- صبحي فرنجية

استغل النظام السوري حالة الفراغ السياسي ليفرض رؤيته على المرحلة المقبلة من الأزمة السورية، والتهرب من التزاماته تجاه إيجاد حلول سياسية من شأنها إحداث تغييرات في بنيته.

وزير خارجية النظام وليد المعلم أعلن شروطاً للقبول بخطة دي ميستورا  تتمثل في موافقة الفصائل الموجودة في مدينة حلب على التجميد، وأن تختار بين  البقاء في المدينة وتسوية أوضاعها أو الخروج من منها لمحاربة داعش وجبهة النصرة.

كما يشترط النظام وفق ما أعلنه المعلم موافقة الفصائل المعارضة في حلب على عودة الإدارة المحلية بسلطاتها المتنوعة وقوات حفظ النظام إلى الأحياء التي يسيطرون عليها الآن، بالإضافة إلى تسهيل وصول المساعدات الغذائية عبر الطريق الدولي الواصل بين دمشق وحلب وتسليم هيئات المجتمع المدني مهمة توزيع هذه المساعدات.

ويرفع المعلم سقف مطالبه إلى رفض ما تطالب به تركيا من إقامة منطقة عازلة في الشمال السوي، بدعوى أن تركيا تنوي تقسيم سوريا إلى كانتونات، كما وصف ضربات التحالف بأنها خرق للاجواء السورية، مشيراً إلى إمكانية معالجته.

تصريحات النظام، وقبله لافروف حول وجود الأسد كعنصر فاعل في الحرب ضد الإرهاب، و الشروط التي وضعها المعلم لقبول مبادرة دي ميستورا، أثارت حفيظة المعارضة السورية، ودفعها للتشكيك بنية النظام في التفاوض، والتسوية.

ولم تر المعارضة في تصريحات النظام بصيص أمل لمخرج من الأزمة، رغم أن بعضهم يعتبر خطة دي ميستورا عبارة عن مكافأة للنظام السوري وليست بوابة حل.

والواضح من خلال التحركات الدولية المتعلقة بالأزمة السورية أن واشنطن وموسكو أبعد ما يكون عن التوافق حول تسوية سلمية وشيكة للأزمة ففي الوقت الذي تتجه الولايات المتحدة لنشر قوات عربية في سوريا والعراق لمحاربة داعش تسعى روسيا للعب على تناقضات العلاقة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

وسط غياب الضغط الدولي في الفترة الراهنة، يسعى النظام السوري لإفراغ خطة دي ميستورا من محتواها لتتوافق مع رؤيته للمرحلة المقبلة في سوريا وتضمن بقاءه في السلطة، بمعنى توظيفها بدلاً من القبول بها .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات