الرئيسية / أخبار / طهران تشترط دوراً في تحديد البديل للتخلي عن الأسد

طهران تشترط دوراً في تحديد البديل للتخلي عن الأسد

10836167_10152409902171389_139020107_n
الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم

كشفت مصادر  سورية معارضة النقاب عن استعداد طهران للتخلي عن بشار الأسد شريطة أن يكون لها دورها في اختيار البديل.

وجاء في تصريح أدلى به قيادي بارز في المعارضة السورية لوكالة “اكي” الايطالية أن مصادر أمريكية مطّلعة على مباحثات خلفية تجري بين واشنطن وطهران أبلغته أن الأخيرة، وبعد ضغوط أمريكية، لا تمانع بالتخلي عن الرئيس الأسد ولكنها تطالب أن تشارك في اختيار البديل .

وقال القيادي المعارض الذي اشترط عدم ذكر اسمه انه “لم يُبد الإيرانيون مانعاً من التخلي عن الأسد، لكنهم طلبوا أن يُعرض عليهم البديل وأن يكون لهم دور في اختياره ليضمنوا، وفق رأيهم، عدم حدوث مجازر بحق العلويين في سورية بعد التخلي عن الأسد وخروجه من السلطة من جهة ولضمان مصالحهم الاستراتيجية في سورية من جهة ثانية” وفق تعبيره.

وأضاف ان “مسألة من سيشرف على الجيش والأمن بعد الاستغناء عن الأسد مازالت قيد البحث، فيما وافق الإيرانيون على أن يكون النظام السوري برلماني، ونعتقد أن مسألة تبعية الأمن والجيش عملية معقدة وقد تطيح بهذا الموقف الإيراني الجديد” حسب قوله.

وقال ان “تفكيك النظام الحالي وتركيب نظام جديد عملية معقدة للغاية وتحتاج بعض الوقت والكثير جداً من الاحتياطات والحسابات، ويرى الأمريكيون أنه سيكون لروسيا وإيران رأي في بعض القضايا فيما سيفرض عليهما قضايا أخرى كآليات التطبيق ودور المعارضة السورية.

لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لا تمنح ثقتها الكاملة بالتغيير الإيراني وأوضح “مازالت هذه الموافقة شكلية، وستبقى أولية ما لم تبدأ الخطوات العملية دون عراقيل، ويُدرك الأمريكيون أن الاحتمال الأكبر هو عرقلة التفاهمات بالغوص في نقاش تفاصيل هامشية” على حد تقديره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

cc56lfpwmam59sn

الحسكة على صفح ساخن

وكالات-مدار اليوم يتوجه مسؤولون من نظام الأسد الى محافظة الحسكة، كان اخرهم ...