الرئيسية / أخبار / الأردن: طردنا لاجئين سوريين تورطوا مع منظمات إرهابية

الأردن: طردنا لاجئين سوريين تورطوا مع منظمات إرهابية

طرد اللاجئين
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

أكد مدير إدارة مخيمات اللاجئين السوريين الأردنية العميد الدكتور وضاح الحمود معلومات حول طرد لاجئين سوريين من الأردن.

 وقال الحمود في تصريح صحفي أنه تم طرد عدد بسيط من اللاجئين السوريين الذين ثبت تورطهم بعلاقات مع منظمات إرهابية في سوريا ومحاولتهم إقامة تنظميات معادية داخل الارض الأردنية.

وأوضح أن الأردن لم يوقع على اتفاقية جنيف لعام 1951 للجوء العالمي ،غير أنه يستند في طرد اللاجئين السوريين على اسثناء مكفول جاء في مذكرة التفاهم الموقعة من قبل الحكومة الأردنية ومفوضية اللاجئين عام 1998 وتنص على أنه في حال اخلال اي لاجئ بالأمن الوطني الأردني يجب طرده.

وأكد أن الحكومة الأردنية وقعت على نقطتين في المذكرة وهما العودة الطوعية وتتم وفق أصول حيث يغادر يومياً من اللاجئين طواعية بين 120و 150 لاجئاً سورياً الى وطنهم بناء على طلبهم بعد توقيعهم على تعهد خطي لدى ادارة المخيم.

وأشار إلى أن هناك نقطة مهمة جاءت في مذكرة التفاهم هي أنه عند الانتهاء من الأزمة يجب عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أو أن المجتمع الدولي ملزم بإيجاد وطن ثالث لهم أي لا توطين لهم في الأردن.

وأشار إلى أن هناك دولاً أوروبية طلبت استضافة عدد بسيط من اللاجئين السوريين من خلال منظمة شؤون اللاجئين والتنسيق مع الأردن لكن هذه الأعداد متواضعة لا تتجاوز الـ 1500 لاجئ.

وأكد العميد الحمود أن هناك تعليمات يتم اعدادها حالياً لتنظيم مسألة الاستثمار في المخيمات خصوصاً لفئات المجتمع الاردني المحيط الذي تضرر من جراء اللجوء السوري ولكن ستكون استثمارات صغيرة تناسب احتياجات سكان المخيمات.

وأشار إلى أنه خلال العام المقبل سيتم دعوة كل اللاجئين السوريين والمقيمين كذلك لاستخراج البطاقة الآلية -بصمة العين- وتحديد أماكن سكنهم بعد تركيب الأجهزة الخاصة في المراكز الأمنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...