الرئيسية / أخبار / اللاز: لن تجف منابع الارهاب دون تفكيك العلاقة بين دمشق وطهران

اللاز: لن تجف منابع الارهاب دون تفكيك العلاقة بين دمشق وطهران

اللاز
الرابط المختصر:

روما – مدار اليوم

قال مدير مدرسة الشرطة السابق في دمشق العميد عبد الرزاق أصلان اللاز أنه من الصعب تقييم نتائج العمليات العسكرية للتحالف الدولي في سورية بسبب ما وصفه بـ”غموض الأهداف” المعلنة للتحالف، ورأى أن نهاية الصراع في بلاده غير منظورة، مشدداً على أن التحالف لن يصل إلى نتيجة ما لم يجفف منابع الإرهاب ويفكك العلاقة بين دمشق وطهران.

وأوضح في تصريحات لوكالة اكي الايطالية أن التحالف غير ثابت على أهدافه، و لا يمكن تقييم العمليات العسكرية بناءً على تحقيق هدف معين في ظل عدم الوضوح الذي يشوب الأهداف المعلنة للتحالف.

وذكر أيضاً أن المشكلة في أن كل طرف يُروّج على أنه حقق انتصاراً ضد الطرف الآخر، لا سيما وان كل طرف له آلة إعلامية تروج لانتصاراته، وفي النهاية الخاسر الأكبر هو الشعب السوري الذي يضيع منه الوقت، فتتحول بوصلة الصراع على أرض سورية من مواجهة بين الشعب والنظام الإرهابي إلى صراع آخر، لا يبدو أنه سينتهي في المدى المنظور.

وحول طبيعة قوات المعارضة السورية التي أقرت الولايات المتحدة تدريبها ودور تركيا في ذلك، قال الجنرال السوري المنشق إن تدريب قوات المعارضة يُقره ويحدد طبيعة المتدربين الجهة التي تقف حقاً مع مطالب الشعب السوري في تمكينه من نيل حريته، وفيما يخص تركيا هي  عضو هام في حلف ناتو ولا تُقدِم على أمر خارج التفاهم ضمن الحلف أو المنظومة الدولية وبما يخدم مصالح أمنها القومي، وهي لم تأل جهداً من الناحية الإنسانية والمناحي الأخرى، وفي النهاية هي صاحبة القرار ولها حرية الاختيار.

وحول خطة المبعوث الأممي ستافان دي مسيتورا التي تقضي بتجميد القتال بدءاً من حلب وإمكانية نجاحها، قال اللاز حتى مع وجود قرار دولي مُلزم سيعبث النظام  بموضوع قرار تسليم الأسلحة الكيماوية، وإن افترضنا أن هدف مبادرة دي ميستورا إنساني كما يتم الترويج، قد جرت العادة في القرارات الإنسانية أن تكون مُلزمة. وأضاف أن الحالة مع النظام السوري أنه ميّع كل المبادرات السابقة وأفشل كل المبعوثين الدوليين الذين سبقوا دي ميستورا، كما أنه حصّن نفسه ضد القرارات المُلزمة بالشأن الإنساني، وبالتالي المبادرة التي طرحها المبعوث الاممي لا تناسب الوضع السوري إن اقتصرت على تجميد المشهد الحالي، ويجب أن يكون هناك وضوح أكثر حول المبادرة وآليات المراحل التي تلي طرح التجميد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...