الرئيسية / أخبار / لاجئون سوريون في حقل ألغام تركي

لاجئون سوريون في حقل ألغام تركي

الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم

حثت منظمة هيومن رايتس ووتش تركيا على تطهير حدودها مع سوريا من الألغام التي قتلت 3 وجرحت 9 من بين أكثر من ألفي لاجئ سوري نصبوا خيمهم وسط حقل للألغام.

وقالت المنظمة الحقوقية إن اللاجئين الذين يعيشون في سياراتهم إثر فرارهم من هجوم تنظيم الدولة على مناطق سكنهم في سوريا علقوا وسط حقل الألغام بعد أن رفضوا ترك ممتلكاتهم من سيارات وماشية وراءهم بناء على طلب السلطات التركية.

وأوضحت المنظمة أن تركيا أبلغتها بأن جيشها زرع بين عامي 1957 و1998 أكثر من 600 ألف لغم على طول الحدود مع سوريا لمنع عمليات العبور غير الشرعية.

وذكرت أن المنطقة شهدت انفجار نحو 70 لغماً على الأقل في خلال الشهرين الماضيين. ونقلت عن عمال الإغاثة قولهم إن لغماً واحداً كان ينفجر بمدنيين هاربين أو برؤوس ماشية كل يومين أو ثلاثة.

وقال مدير دائرة الأسلحة في المنظمة ستيف جوز في بيان “أن تقع ضحية لغم أرضي بعد خسارة منزلك والهرب من بلدك هو قدر لا ينبغي لأحد أن يتحمله”.

ويذكر أن آلاف السوريين هربوا إلى تركيا عبر شريط ضيق مزروع بالألغام على طول الحدود معروف بممر تل الشاعر وذلك إثر بدء المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة في أيلول الماضي حول بلدة كوباني السورية الحدودية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليبرمان يبرىء الأسد ويحمّل “حزب الله” مسؤولية سقوط قذائف الجولان

وكالات _ مدار اليوم أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن  بشار ...