الرئيسية / أخبار / عبدالعظيم: موسكو لم تضع خطتها للحوار السوري

عبدالعظيم: موسكو لم تضع خطتها للحوار السوري

10834010_10152418391231389_484850183_n
الرابط المختصر:

دمشق ـ مدار اليوم

قال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة في سورية حسن عبد العظيم إنه لا يوجد حتى الآن لدى موسكو أي برنامج وموعد محدد لاستضافة لقاء بين قوى وتيارات المعارضة السورية.

وأوضح في تصريحات صحفية  أنه لم تتبلور حتى الآن أية خطة لدى موسكو ولكنها تعمل منذ أكثر من سنة على إقناع المعارضة الخارجية لسلوك طريق الحل السياسي التفاوضي واستقبلت وتستقبل أطراف هذه المعارضة.

وأضاف أنه في لقاء لنا مع الوزير المفوض في السفارة الروسية بدمشق فهمنا أنه لا يوجد لدى موسكو حتى الآن برنامج لمثل هذا اللقاء.

وعن احتمال استضافة موسكو مؤتمراً لتوحيد قوى المعارضة، قال عبد العظيم إن الحديث عن لقاء بين المعارضة والسلطة سابق لأوانه، ونفضل إجراء لقاء بين قوى المعارضة التي تتبنى الحل السياسي التفاوضي المشار إليه في بيان جنيف قبل عقد لقاء بين المعارضة والسلطة في أي مكان.

واستطرد قائلاً إن الحل العسكري والصراع المسلح لم يصل إلى نتيجة وإنما شكل مخاطر كبيرة على الشعب السوري ومزيداً من الدماء والجراح والتدمير والتهجير الداخلي والخارجي وأنتج ظواهر التطرف وعلى رأسها ظاهرة داعش.

وفي هذا السياق رفضت هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سورية إقامة مناطق آمنة أو عازلة في سورية واعتبرتها خطوة تقسيمية، مخالفة بذلك غالبية قوى المعارضة السورية التي تصرّ على ضرورة إقامتها لحماية المدنيين في سورية.

وأعلنت الهيئة بعد اجتماعات مكتبها التنفيذي أنها تعارض إقامة منطقة عازلها أو آمنة وطالبت بـ “قطع الطريق على إقامتها” فيما رحّبت بخطة المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا القاضية بـ”تجميد القتال” وأكّدت بشكل مسبق على أنها “خطة ناجحة” على الرغم من أن المبعوث الأممي لم يُعلن عن تفاصيلها بعد.

ورأت الهيئة أن هذه الخطة تمهد للحل السياسي التفاوضي الذي نص عليه بيان جنيف 1 في عملية تفاوضية بين المعارضة والسلطة، على حد وصفها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

15328349_204287003362678_1545750305_n

عشرات القتلى في قصف جوي على ريف ادلب

 مدار اليوم – محمد صبيح شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية ...