الرئيسية / مدار / رسائل “اليرموك” إلى مهرجان دبي السينمائي

رسائل “اليرموك” إلى مهرجان دبي السينمائي

10849212_806327169426183_159368782_o
الرابط المختصر:

مدار اليوم ـ مها غزال

أفرجت الشبكة العنكبوتية عن رسائل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، فيما بقي أصحاب الرسائل محاصرون داخل المخيم الواقع على خاصرة العاصمة السورية.

يشارك فيلم  رسائل من اليرموك للمخرج رشيد مشهراوي في المسابقة الرسمية “المهر الطويل” في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الحادية عشر.

الفيلم الذي انتقلت صوره عبر الشبكة العنكبوتية من المصور نزار سعيد الذي مازال يعيش في مخيم اليرموك يعرض الحياة اليومية داخل المخيم  المحاصر بشهادات  سكانه.

يظهر الفيلم طفلة صغيرة تتحدث مع المخرج عبر السكايب وتصف له الحياة في المخيم في بثبات وعزيمة، تؤكد على أن الحياة في منزلها رغم الجوع أفضل من الذل الذي ربما يتعرضون له لو أنهم نزحوا من بيوتهم.

وفي مشهد أخر يتحدث مجموعة من الرجال عن المأساة الحقيقية في المخيم لتقطع قذيفة قريبة المشهد.

المشهراوي وصف الفيلم بأنه رسائل التقطت في لحظات بالغة التعقيد، رسائل إنحازت للحياة في مواجهة الموت، لحظات حب في زمن الحرب، وانشغالات اللاجئين بسؤال الوطن والمنفى هي حكاية في حكاية ما زالت تروى، مرة محكية، ومرة مرئية، مليئة بهم وعنهم، مرسومة بالأمل في حياة أفضل. رسائل يكتبها شريط سينمائي بلغة وثائقية تشبه الحياة.

من جهته عبر عبدالسلام أبوعسكر، منتج الفيلم، عن سعادته لمشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية لـ”مهرجان دبي السينمائي الدولي” خاصة بعد تغلبه على الصعوبات التي تعرض لها أثناء تصويره، مشيراً إلى أن الفيلم يحمل العديد من الرسائل السياسية والإنسانية والاجتماعية والعاطفية، رسائل بعث بها فلسطينيو مخيم اليرموك الذين يدفعون ثمن صراع لا ذنب لهم فيه.

نزار سعيد حصل على الجائزة الأولى في مسابقة الأونروا السنوية للتصوير الفوتوغرافي للشباب اللاجئين الفلسطينين عن صورة الملوك الثلاثة وهي صورة من الفيلم لثلاثة أخوة ينتظرون دورهم للخروج من المخيم للعلاج.

يقول نزار إنه لا يوجد في المخيم اليوم عائلة كاملة، كنت أشعر في كل صورة لعائلة فلسطينية، أن هناك بين الوجوه خيالاً لشخص مفقود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...