الرئيسية / أخبار / العبادي: تركيا تراجعت عن إسقاط الأسد والتحالف لا يريد إضعافه

العبادي: تركيا تراجعت عن إسقاط الأسد والتحالف لا يريد إضعافه

B3CB1A57-D2DE-471C-A174-FA332E4C1A04_cx0_cy5_cw0_mw1024_mh1024_s
الرابط المختصر:

مدار اليوم – مها غزال

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن تركيا تراجعت عن شرط إسقاط نظام الرئيس بشار الاسد ضمن تغير جذري واستراتيجي في سياساتها نحو سوريا.

وأوضح العبادي في لقاء على قناة الميادين أن أولويات السياسية التركية في سوريا تغيرت بعد التطورات الأخيرة على الأرض، حيث يعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن التعامل مع  تنامي خطر حزب العمال الكردستاني في سوريا أهم من إسقاط النظام السوري.

وأضاف أن وجود داعش وتمدد سيطرتها ساهم في تغيير الاستراتيجية التركية التي تخلت عن شرط إسقاط الأسد وتوجهت للبحث عن حلول سياسية في سوريا.

وفسر العبادي عدم تغيير الخطاب التركي العام بالشكل الذي يعكس هذا التغيير بأن تركيا مضطرة للحديث بشكل مختلف نتيجة مواقفها السابقة ووجود المعارضة السورية على أراضيها.

وعبر عن اعتقاده بأن تركيا أسقطت شرط رحيل الاسد مرحلياً، ولم تسقطه استراتيجياً  لأن عليها ان تؤثر على المعارضة السورية أولاً.

ويرى العبادي أن الحل السياسي في سوريا هو أن يتغير جزء من تركيبة النظام وطريقة تعامله مع باقي المكونات.

وأكد أنه لا يوجد أي إحتمال لتدخل عسكري بري امريكي حيث أكد له أوباما أن هذا التدخل غير مطروح مطلقاً في الأروقة الأمريكية.

وعن التحالف الدولي قال العبادي أنه موجه فقط ضد داعش والارهاب الذي ينطلق من سوريا باتجاه العراق، و أن العراق لا يريد أن يستخدم  كمحطة في ضرب اية اهداف غير الارهاب في سوريا.

كما قال “نحن لدينا علاقات مع النظام السوري ويجب أن تكون هذه العلاقات خاصة بما يخص ضربات التحالف في سوريا، لذلك أرسلت مستشار الأمن الوطني قبل ضربات التحالف لزيارة الاسد، الذي أبلغه بموقفنا وموقف التحالف الذي لا يهدف إلى اضعاف النظام.

واستطرد رئيس الحكومة العراقية قائلا نحن على استعداد للمشاركة في ايجاد حل لسوريا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات