الرئيسية / أخبار / تيار “بناء الدولة” السوري يدعو إلى “سلطة ائتلافية” بإعلان دستوري

تيار “بناء الدولة” السوري يدعو إلى “سلطة ائتلافية” بإعلان دستوري

SYRIA-UNREST-POLITICS
الرابط المختصر:

دمشق ـ مدار اليوم

حدد تيار بناء الدولة السورية رؤيته لأهداف الحوار السوري-السوري الذي تعمل موسكو على إنضاج ظروفه.

وجاء في بيان بهذا الخصوص أصدره التيار أن التفاوض ينبغي أن يهدف لتشكيل سلطة وطنية ائتلافية جامعة بموجب إعلان دستوري.

وأكد على أن تتولى هذه السلطة حكم البلاد لمرحلة محدودة، على أن تضم شخصيات من السلطة والمعارضة وبعض الشخصيات العامة، وتترأسها شخصية قيادية معارضة .

وحسب رؤية التيار، يتم تقاسم الصلاحيات في السلطة بشكل متوازن بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والحكومة مجتمعة،  بحيث لا يكون في مقدور أي طرف أن ينقلب على الأطراف الأخرى، لتنتهي المرحلة بإجراء انتخابات نيابية ورئاسية، بإشراف دولي.

وكان التيار قد رحب بالتحركات السياسية التي تقوم بها الحكومة الروسية في سبيل خلق مناخ مناسب لصناعة حل سياسي للأزمة السورية.

وأكد بيان التيار على أن أهمية المبادرة الروسية تكمن في أنها تأتي في ظل وجود خطر “داعش” الذي يهدد الهوية والوجود السوري كاملاً، وأنها شملت عدداً من أطراف المعارضة والدول الاقليمية بالإضافة للسلطة السورية.

وشدد البيان على ضرورة أن تقوم المبادرة على أساس مصالح السوريين في حماية وجودهم وهويتهم من خلال الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وبناء الدولة الديمقراطية العادلة، وإطلاق الحريات والمعتقلين السياسيين، والحفاظ على مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسة العسكرية، ومحاربة الإرهاب بكل الطرق السياسية والثقافية والعسكرية.

واعتبر التيار أن دعم المبادرة الروسية ونجاحها رهن بتوجهها لتحقيق هذه المبادئ، إضافة إلى تغيير في موقف روسيا حتى تستطيع استقطاب أطراف جديدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ادلب

النظام يرتكب مجزرة في كفرسجنة بريف ادلب

كفرسجنة – مدار اليوم شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية بالصواريخ ...