الرئيسية / أخبار / المطاعم السورية ذاكرة السوري في بلد اللجوء

المطاعم السورية ذاكرة السوري في بلد اللجوء

المطاعم السورية
الرابط المختصر:

مدار اليوم – مها غزال

لم ينزح السوريون وحدهم عن البلاد، بل أخذوا معهم رائحة مطابخهم لتملأ شوارع دول الجوار، حملوا الشاورما السورية الى لبنان والأردن ومصر وتركيا، وهاجرت معهم حلويات الجزماتية وحلاوة حمص، ورصفت هريسة طيبة طرقات اللاجئين وأضافت بوظة بدكداش بعض البرودة لقلوبهم التي اشتعلت حنيناً، ورافقت القهوة السورية صباحاتهم في بلدان اللجوء لتخفف بعضاً  من شوقهم.

نقل العديد من السوريين الذين اضطرتهم ظروف الحرب للخروج من بيوتهم، أعمالهم واستثماراتهم إلى الدول التي لجأوا إليها، فكان للمطاعم حصة واسعة من هذا الاستثمار الذي يساعدهم على تحمل أعباء اللجوء.

ويرى السوريون الذين لم يعتادوا السفر خارج بلدهم في المطاعم السورية فرصة للحفاظ على ذاكرتهم وتراثهم المرتبط بأكلات لطالما شكلت جزء من ثقافتهم، وشعوراً بأن جزءا من البلد رافقهم.

لم يعتد السوري الذهاب إلى سوق الحميدية دون المرور ببكداش وتناول بوظته الشهيرة، كما لا يمكن ذكر حمص دون حلاوتها، ومحطة طيبة على الطريق بين حمص ودمشق التي شكلت حلوياتها جزءا من ذاكرة السوري المسافر.

يقول أحد السوريين وهو يشتري حلاوة الجبن من اسطنبول لا يهم تفاصيل المكان كثيراً، لكننا نشعر ونحن نأكلها كأننا في حمص، نرى شوارعها ونشم رائحتها، فيما تحدث أخر عن أنه يفتقد لزحمة شارع الجزماتية في الميدان والأصوات الشامية تنادي على أصناف الطعام المختلفة.

ولقيت المطاعم السورية رواجاً جيداً في السوق الجديدة، فاعتبرها الأردنيون ساحة تنافس جيدة من أجل رفع سوية المطاعم، فيما أحب المصريين الأكلات السورية خاصة وأنها تاتي بأسعار معقولة.

أما تركيا التي لم تعتد الاستيراد، ففتحت الباب للسوريين ومطاعمهم وأكلاتهم على مصراعيها، ورأت في  ازدياد عدد المطاعم السورية فرصة جيدة للمنافسة الشريفة بين المطبخ السوري والمطبخ التركي الذي لا زال يفتخر بعراقته.

ولم يكتفي المطبخ السوري بالمطاعم إنما تعداها لينقل تفاصيله عبر نساء وجدت ضالتها في العمل ببعض أساسيات الفطور السوري مثل المكدوس والمربى، فشكل لهن مصدر دخل رئيسي يغنيهن عن المساعدات.

السوريين الذين يحاولون التغلب على صعاب اللجوء بالعمل والحفاظ على تراثهم وذاكرتهم، لم ينسوا القضية التي تسببت في اغترابهم، فكانت حاضرة في نقاشاتهم كلما زرنا أحد المطاعم السورية، لتجمع اللقمة السورية ما فرقته السياسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...