الرئيسية / أخبار / 28 دولة توافق على استقبال 100 ألف لاجئ سوري وبرنامج الغذاء يستأنف مساعداته

28 دولة توافق على استقبال 100 ألف لاجئ سوري وبرنامج الغذاء يستأنف مساعداته

28 دولة
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

وافقت 28 دولة على استقبال مئة ألف لاجئ سوري فيما أعلن برنامج الغذاء العالمي عن استئناف مساعداته للاجئين السوريين.

وأعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أنطونيو غوتييريس بعد اجتماع وزاري في جنيف استعداد المجتمع الدولي لاستقبال أكثر من مئة ألف لاجئ سوري من أصل ثلاثة ملايين منتشرين حاليا في دول مجاورة لسورية.

وقال غوتييريس في تصريح صحافي “عبرت اليوم 28 دولة عن تضامنها مع اللاجئين السوريين ومع الدول الخمس المحاذية لسورية التي تستقبلهم، ما سيتيح استقبال أكثر من 100 الف لاجئ” سوري.

وشدد على أن إعادة التوطين ليس هو الحل المرجو لهؤلاء اللاجئين لأن الحل الأمثل يكون في عودتهم إلى ديارهم ولكن الأوضاع المأساوية وغياب الأفق السياسي حتى الآن لحل الازمة يجعل من إعادة التوطين الحل الأمثل للمشكلة في الوقت الراهن.

في هذه الأثناء استأنف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تقديم المساعدات الغذائية لنحو مليون و700 ألف لاجئ سوري في الأردن وتركيا والعراق ومصر بعد تلقيه تبرعات.

وأوضح أن حملة أطلقها للتبرعات تمكنت من جمع حوالي 80 مليون دولار، ما يسمح بتوزيع حوالي 30 دولاراً لكل فرد أسرة بحلول منتصف الشهر الجاري.

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي أرثارين كازين في بيان لها إن تدفق الدعم في مثل هذه الفترة القصيرة لم يسبق له مثيل.

وأضاف البيان أن المنح الحكومية مثلت الجزء الأكبر من الأموال بينما قدم الأفراد ومانحون من القطاع الخاص في 158 دولة مليون و800 ألف دولار.

وقال لاجئون سوريون، توقفت عنهم المساعدات الغذائية، إنهم لن يتمكنوا بمفردهم من إطعام أنفسهم أو تعليم أطفالهم أو تدفئة خيامهم في الشتاء الذي تصل درجات الحرارة فيه إلى التجمد.

وكان البرنامج قد بين في وقت سابق أنه مضطر لوقف المساعدات بسبب نفاد الأموال المطلوبة لصرف بطاقات إلكترونية تسمح للاجئين شراء الغذاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تتبنى مبادرة المعارضة وتنتظر الرد الروسي

وكالات – مدار اليوم أكد مصدر بالمعارضة السورية، أن ممثلين عن الأمم المتحدة، ...