الرئيسية / مداريات / خريف الفن التشكيلي يُعرض في “خان أسعد باشا” شتاءً

خريف الفن التشكيلي يُعرض في “خان أسعد باشا” شتاءً

بينالي
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

تأخر معرض “خريف بنيالي سوريا” إلى “الشتاء” بدمشق، وذلك لصعوبة نقل الأعمال المشاركة من المدن إلى العاصمة في ظل الحرب الدائرة، إضافةً إلى السجال الذي دار بين أعضاء اللجنة المسؤولة عن انتقاء أعمال واستبعاد أخرى.

وكانت الدورة التي تستمر من 13 إلى 28 كانون الاول الجاري في “خان أسعد باشا ” بدمشق، تقام ما بين شهري تشرين الأول والثاني،وتعتبر فرصة جماعية لتقدم الفن التشكيلي إلى واجهة الأحداث الثقافية في دمشق.

ووصلت مشاركات هذا العام إلى  أكثر من 300 عمل، لأكثر من مئة وأربعين فنانا وفنانة، الأمر الذي شكل عائقاً أمام المشاهدين في تركيز انتباههم على الأعمال حيث حشرت أكثر من خمسة أعمال فنية في “ستاند” واحد.

وبحسب الحضور، ساهمت الأحجار الدمشقية التي بني بها خان أسعد باشا، مكان العرض، بالتشويش على جمالية الأعمال الفنية،  وأدى ضعف الإضاءة إلى تعطيل متعة المتابعة أيضاً.

كما غابت الحرب بشكلها المباشر عن موضوعات الأعمال المشاركة، لتتفرد اللوحات والكتل النحتية ببعض الإيماءات خجولة.

وقد أدى إغلاق معظم صالات العرض الكبرى في دمشق إلى تعرض فنانين سوريين لاحتراق مراسمهم وسرقتها أو لمضاربات أسواق الجوار واستقطاب هذه الأسواق لخيرة الفنانين السوريين.

ويذكر أن المعرض الذي صار تقليداً سنوياً منذ عام 1950، أصبح منفذاً لإيداع الأعمال المشاركة في مستودعات رطبة ومظلمة يأكلها الغبار في مديرية الفنون التي تحتوي في أقبيتها على أكثر من 14 ألف عمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%84%d8%ac%d9%88%d8%a1

ابداعات الشباب السوري في دول اللجوء .. بداية بلا نهاية

مدار اليوم -زهرة محمد بالرغم من الحرب التي ألقت ثقلها على كل ...