الرئيسية / أخبار / أوباما يضع بوتين أمام مفترق طرق لإنقاذ الاقتصاد الروسي

أوباما يضع بوتين أمام مفترق طرق لإنقاذ الاقتصاد الروسي

U.S. President Barack Obama speaks at Joint Base McGuire-Dix-Lakehurst in New Jersey
الرابط المختصر:

واشنطن– مدار اليوم

صرح البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيوقع في نهاية الأسبوع على قانون يجيز فرض عقوبات جديدة على روسيا على خلفية نشاطاتها في أوكرانيا.

وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، الذي أشار إلى أن اتجاه الاقتصاد الروسي الآن بين يدي الرئيس بوتين، مضيفاً أن “المجتمع الدولي قال، بمجرد أن تبدي استعدادك بالالتزام واحترام القوانين الدولية، سوف نقوم بتخفيف حدة نظام العقوبات بطريقة تخفف الضغط عن اقتصادك”.

القانون الذي أصدره الكونغرس يوم السبت، يضيف مزيداً من الضغوطات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث يجيز لأوباما فرض مزيد من العقوبات على شركات السلاح ومشاريع النفط الروسية، إضافة إلى دعم حكومة كييف بالمساعدات العسكرية الفتاكة وغير الفتاكة.

وبالرغم من دعوات قادة الكونغرس له لتوقيع القانون فوراً، فإن أوباما ما زال يمتلك هواجس مستمرة اتجاه القانون، لا سيما بعد تصريحات وزير الخارجية جون كيري في لندن والذي تحدث فيها عن قيام روسيا بخطوات بناءة باتجاه تخفيف التوتر في أوكرانيا، واستعداد البيت الأبيض وأوروبا لتخفيف العقوبات في حال اتخذ بوتين خطوات إضافية في هذا الاتجاه.

و بحسب إيرنست، فإن الهدف من توقيع القانون هو إعطاء الرئيس الأمريكي مجال أكبر للمناورة من أجل تطبيق استراتيجيته، خاصة وأن صيغة القانون غير ملزمة.

يذكر أن المخاوف من فرض عقوبات جديدة، وانخفاض أسعار النفط كان قد أحدث أثره على الاقتصاد الروسي المضطرب، حيث انخفضت قيمة الروبل ضمن التداولات اليومية يوم الثلاثاء بمقدار 11 بالمئة أمام الدولار في أكبر هبوط له منذ عام 1998، مما يدل على أن روسيا على حافة أزمة مالية كبرى، بحسب المحللين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...