الرئيسية / أخبار / نظام الأسد يعتمد على “مازوت داعش”

نظام الأسد يعتمد على “مازوت داعش”

isis oil
الرابط المختصر:

سوريا – مدار اليوم

يعتمد نظام الأسد على “مازوت داعش” لسد عجزه عن تأمين متطلبات السوق السورية للمحروقات في ظل تذبذب الدعم الإيراني.

وتشهد المناطق والمدن السورية الواقعة تحت سيطرة النظام انتشاراً واسعاً لعمليات تسويق منظمة لما يسمى “مازوت داعش”، حيث تتخذ مراكز البيع الجديدة من الطرق السريعة ومداخل المدن الكبرى أماكن لها.

وبحسب شهود عيان، لا يبدي النظام أي اعتراض على انتشار “البسطات” التي تبيع المازوت بأسعار تقارب الأسعار النظامية التي بلغت 120 ليرة لسعر الليتر الواحد.

ويشكل مازوت “داعش” المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه السوريون في ظل ندرة وجوده في محطات الوقود النظامية، وإن كان يشكل خطراً بيئياً وصحياً كبيراً حيث ظهرت أمراض الطفح الجلدي على العاملين بتماس مباشر مع المادة، بالإضافة إلى أخطار استخدامه من قبل السكان الذين يعتمدونه في التدفئة.

وكان رئيس حكومة النظام وائل الحلقي قد بحث في زيارته لطهران انسيابية المساعدات المدنية التي تخضع لبيروقراطية الحكومة الإيرانية، والتي تعتبر أقل اندفاعاً من المساعدات العسكرية والسياسية، خاصة بعد العبء الكبير الذي يشكله انخفاض أسعار النفط على مستوى الدعم الذي خططت طهران تقديمه إلى دمشق.

ويذكر أن أبار النفط السورية التي وفرت إنتاج يقارب 220 ألف برميل يومياً، تقع تحت سيطرة ميليشيات مختلفة، بينها تنظيم “داعش”، وتقع بعض الحقول مثل “الرميلان” تحت سيطرة “الإدارة الكردية” والتي تزود سوق الحسكة والقامشلي والمدن المحيطة بمادة المازوت بسعر 30 ليرة لليتر الواحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصليب الأحمر: فرار 20 ألفا من شرق حلب خلال أقل من 48 ساعة

دي مستورا يخفض عدد المدنيين في حلب إلى 100 ألف محاصر

وكالات – مدار اليوم قال المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، عقب جلسة مشاورات ...