الرئيسية / أخبار / تيار معارض في سوريا يطالب بتوضيح مسار خطة دي ميستورا

تيار معارض في سوريا يطالب بتوضيح مسار خطة دي ميستورا

دي ميستورا یعد بخفض العنف و لوكاشيفيتش يؤكد على سيادة سوريا
الرابط المختصر:

دمشق- مدار اليوم

أكّد التيار العربي الديمقراطي في سوريا لمساعد المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، رمزي عز الدين، على ضرورة وصول خطة دي ميستورا إلى مرحلة انتقالية يُطبق خلالها بيان جنيف بالكامل، وطالبه بتوضيح تسلسل خطة التجميد مع المسار السياسي.

وافاد مصدر في التيار لوكالة آكي الايطالية أن التيار شدد لنائب المبعوث الأممي على عدة نقاط، أهمها أن تحقق المبادرة اختراقاً في الجمود بين المتصارعين واللاعبين الكبار، وأن تكون بداية لإنهاء الأزمة الإنسانية وإنهاء الحرب في سوريا، وأن يدفعها محركات – روسية.

كما طالب التيار آليات لتقليص المخاطر ومعالجتها، على أن لا توفر الخطة، عن غير قصد، أي غطاء للأطراف المسلحة باستغلال عملية التجميد لتصعيد قتالها في أماكن أخرى، أو تحقيق أي مكاسب توسعية.

وطالب التيار بضرورة أن لا يُفهم نظرياً أو تطبيقاً من خطة التجميد بأنها تقسيم للمدينة في أي مجال من المجالات، كما لا يجوز التمييز في تأدية الخدمات الضرورية للمدينة بكاملها.

وخالف التيار قول دي ميستورا أن  “تفسير بيان جنيف يعود للفرقاء السوريين في إطار العملية السياسية”، مؤكداُ أن تفسيره هو من حق واضعي البيان، وطالب بتوضيح تسلسل خطة التجميد مع المسار السياسي.

ودعا التيار إلى إجراءات بناء ثقة، من وقف قصف المدينة، والإفراج عن المعتقلين وإطلاق المخطوفين، وتوضيح آليات مراقبة التجميد، ودور المراقبين الدوليين الذين يجب تكليفهم من قبل الأمم المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%b8%d9%84%d8%a7%d9%85

التقنين يزداد ..وخميس يعد بواقع كهربائي جديد في حزيران المقبل

مدار اليوم_أمجد نور الدين أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة “الاسد”عبر صفحتها الرسمية ...