الرئيسية / أخبار / 34 % من الأسر السورية في الأردن بلا دخل و72 % مديونة

34 % من الأسر السورية في الأردن بلا دخل و72 % مديونة

الاسر السورية
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

كشفت دراسة متخصصة أن 34 % من الأسر السورية اللاجئة في الأردن لا دخل لها، في حين يتراوح دخل البقية بين 150 و190 ديناراً أردنياً، وأن 72 % من الأسر مديونة بمبالغ تزيد قليلاً على 500 دينار.

وأشارت الدراسة، التي أعدتها ونشرت نتائجها مؤخراً مؤسسة (care) العالمية، أن 46 % من الأسر تزيد نفقاتها على 300 دينار شهرياً، بحيث يصل متوسط العجز بين الدخل والإنفاق لها إلى 185 ديناراً.

وأكدت على أن 95 % من الأسر، تلقت شكلاً من أشكال المساعدة من المنظمات المحلية أو الدولية مرة واحدة على الأقل.

وأشارت 40 % منها تدفع أكثر من 150 ديناراً شهرياً لشقة من غرفتين، وأن 57 % مياه شربها ليست متاحة، ما يضطرها لشراء الماء النقي.

وأجريت الدراسة عبر 240 مقابلة منزلية مع 1476 فرداً و89 مشاركاً، يمثلون 534 من أفراد الأسر، وتضمنت الأسر مجموعات عائلية مختلطة، وبلغ متوسط حجم الأسرة 6.2، كما أجريت 8 مناقشات جماعية مركزة شارك فيها 89 شخصاً.

وعند سؤال عينة الدراسة عن أبرز مخاوفها، أكد المشاركون على أن همهم الأكبر “يكمن في توفير سبل العيش والأمن الغذائي” مشددين حرصهم على تكاليف المعيشة.

وأبدى المشاركون “قلقاً من قدرتهم في الاستمرار بدفع إيجار المنزل” مؤكدين على أنهم تقريباً اضطروا لبيع ذهب نسائهم، أو ممتلكات منازلهم لمواجهة أعباء الحياة المادية.

وفيما يخص التعليم، 60 % من أطفال العينة في سن المدرسة، لكنهم لم يذهبوا للتعلم، لعدة أسباب، أبرزها عبء التكاليف الإضافية المحيطة بالتعليم، والبلطجة، والتمييز في المدرسة، واختلاف المناهج الدراسية، وبعد المسافة بين البيت والمدرسة، والقضايا النفسية للأطفال.

وحول الرعاية الصحية، عبر أغلب المشاركين عن مخاوفهم من أنماط الحياة غير الصحية، موضحين أنهم يشعرون بالقلق بشكل خاص من مساكنهم ذات النوعية الرديئة.

وأوصت الدراسة بتوفير دعم مالي للأسر، وتدريب مهني لأفرادها، وتعزيز الروابط المجتمعية، ولفت نظر المنظمات غير الحكومية والدولية للتركيز على بناء قدرات المنظمات المحلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...