الرئيسية / تحت المجهر / حوار المعارضة بين الواقع والمطلوب

حوار المعارضة بين الواقع والمطلوب

حوار الطرشان
الرابط المختصر:

مدار اليوم

نحو أربع سنوات، مضت من عمر ثورة السوريين على نظام الأسد، والكلام عن حوار المعارضة السورية مستمر، فيما الخطوات فيه متقطعة وموسمية في الغالب الأعم، وإن كان ذلك يعني شيئاً محدداً، فإنه يعني، أن حوار المعارضة، غير منتظم وعشوائي، ولم يثمر  شيئاً له قيمة وخاصة في المستوى السياسي، وبالتالي فإنه أشبه بـ “حوار طرشان” ولا معنى له من الناحية العملية، لانه لانتائج تمخضت عن هذا الحوار.

الخلاصة السابقة، تأتي على خلفية ما يُقال عن حوارات بين المعارضة جرت، وأخرى تستعد لها تحالفات وتشكيلات سياسية سورية في تركيا وفي مصر  وأماكن اخرى، يشحذ فيها كل طرف من المتحاورين همته، ليطرح وجهة نظره وموقفه من القضايا الأساسية المطروحة على السوريين اليوم ومنذ نحو أربع سنوات مضت، ويدافع عنها.

 وأبرز الموضوعات التي تناقش هي: الموقف من نظام الأسد، وحل القضية السورية، ومستقبل الأسد في سوريا، والموقف من المبادرات الدولية، وعلاقات المعارضة ببعضها، وغير ذلك من قضايا تراوح مابين الأساسي والطارئ.

القضايا المطروحة للحوار بعضها قديم، جرى تناوله مرات سابقة دون الوصول إلى توافقات بصددها، والجديد منها فمن غير المعروف، اذا كان سيتم التوافق بصددها، أو أن النتيجة ستكون مثل نتيجة الحوارات السابقة، “اللا نتيجة”.

واذا كان للسوريين أن يذهبوا إلى التفاؤل بصدد الحوار الراهن بين أطراف المعارضة هذه المرة تحت ضغط الظروف المحيطة بالقضية السورية، وضرورة الوصول إلى حل سياسي، يوقف القتل والدمار وتشريد السوريين في الداخل والخارج، ومواجهة الإرهاب والتطرف المتنامي، فيمكن القول، إنه من الضروري توافق المعارضة على النقاط الأساسية أولاً، ثم وضع خطط، تكفل الذهاب إلى تنفيذ هذه التوافقات، ثم الانتقال إلى التنفيذ العملي للتوافقات وخطط تنفيذها دون تردد، وإذا تم ذلك، فإن حوار المعارضة يكون قد أصبح مجدياً وفعالاً، ويمكنه أيضاً أن يضع نظام الأسد والمجتمع الدولي كله أمام مسؤولياته بصورة محددة.

لقد آن الاوان ليخرج حوار المعارضة من صيغة حوار الطرشان، ليصير حوار العقل والمسؤولية الوطنية والإنسانية من أجل العمل لإنهاء كارثة السوريين، التي بلغت حداً لم تبلغه كارثة إنسانية سابقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

12662013_555173224646138_7498683553506656444_n

ميشيل كيلو: جيش حلب خطوة بألف

وكالات-مدار اليوم أطلق الإعلان عن تشكيل “جيش حلب”، وحل الفصائل وإنهاء وجودها ...