الرئيسية / أخبار / هيكل يحذر الأردن ولبنان والعراق من سقوط الأسد

هيكل يحذر الأردن ولبنان والعراق من سقوط الأسد

هيكل
الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

حذر الكاتب المصري محمد حسنين هيكل أن سقوط  الأسد من شأنه أن يؤثر سلباً على كل من لبنان والأردن، بالإضافة إلى العراق، خاصة في ظل التطورات المتسارعة في تنظيم “داعش”.

وشدد هيكل  في لقاء عبر قناة “سي بي سي” المصرية على أن نظام الأسد ما يزال يملك المزيد من العمر، الأمر الذي يجعله المسؤول الأول عن إدارة تفاعلات الداخل من أجل الوصول إلى حل بين جميع الأطراف.

وأضاف هيكل أن ثلاث سنوات من الصراع كانت كفيلة بإنهاك جميع الأطراف، ابتداء من النظام إلى إيران التي باتت مستعدة للتفاهم بعد نقص عائدات النفط، وصولاً إلى المعارضة، مما جعل هذه الأطراف جاهزة للتسوية.

وأكد أن سقوط نظام الأسد يعني انتشار “داعش” في كافة أنحاء سوريا والعالم، وبالتالي التماس المباشر على خط النار مع لبنان والأردن.

ويرى هيكل أن تنظيم داعش جاء وقام بالاستيلاء على قطعة أرض بين سوريا والعراق واستولى على آبار بترول، وهو يصدر نصف مليون طن يومياً، وبالتالي هناك مخاوف من أن تجد جبهة النصرة فرصة لأن تستولي على أرض وتقيم مشروعاً استثمارياً على غرار داعش.

وبحسب هيكل  فإن سقوط الأسد سيزيد من سرعة تحرك “داعش”، بل إنه سوف يتجه إلى مراقد الأئمة في كربلاء والنجف، وهو ما سيدفع بإيران للتدخل المباشر واحتلال العراق، وعندها لن نستطيع تخيل وضع الدول العربية، على حد قوله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات