الرئيسية / أخبار / البحرة: المعارضة السورية توافقت على الإطار التفاوضي

البحرة: المعارضة السورية توافقت على الإطار التفاوضي

10881426_350509171807571_1939481866_n
الرابط المختصر:

عواصم- مدار اليوم
قال رئيس الائتلاف السوري المعارض إن المعارضة السورية توافقت على الإطار التفاوضي وعلى وثيقة مبادئ أساسية، ولا يزال بيان جنيف 2012 الإطار التفاوضي، مضيفاً “مازلنا نرى في عملية جنيف الاستمرارية المنطقية للخروج بحل للأزمة”.
وأشار البحرة في حوار مع موقع اليوم السابع المصري إلى أن هنالك وثيقتان أساسيتان، وثيقة المبادئ الأساسية لتحقيق السلام، وهناك وثيقة أخرى، وهى خارطة الطريق التي صاغتها هيئة تنسيق الثورة السورية بالتعاون مع أطراف وأحزاب سياسية.
واعتبر البحرة الوثيقتين أنهما تشكلان الأرضية الأساسية التي يمكن أن نُجرى الحوار عليهما للخروج بوثيقة واحدة، وهى تعتمد الآراء العامة مثل، إيقاف سفك الدماء، تخفيض مستوى العنف، إطلاق سراح المعتقلين، إجراءات قبل إطلاق العملية التفاوضية، ثم هناك آليات للحل السياسي من تشكيل هيئة حاكمة انتقالية إلى تحقيق البيئة المناسبة لإجراء انتخابات لجمعية تأسيسية وإعادة صياغة دستور سوريا.
وطرح البحرة عدة تساؤلات حول مبادرة دي ميستورا، في ما يخص آلية الرقابة التي تضمن التزام الأطراف بالمبادرة، والعقوبات التي ستفرض على من سيخالف هذا الاتفاق، مؤكداً أنه لا يمكن وضع شروط الاتفاق متساوية لأن النظام أكثر قوة وتنظيما وقوة من قوى الثورة الشعبية، على حد قوله.

وجاء في وثيقة التوافق بين الائتلاف وهيئة التنسيق، أن الطرفين يتبنيان وثيقة “بيان المبادئ الأساسية للتسوية السياسية لمؤتمر جنيف الثاني للسلام” التي قدمها وفد الائتلاف لمؤتمر جنيف بتاريخ 9 شباط فبراير 2014 و “خارطة الطريق لإنقاذ سورية” التي أقرتها عدة قوى معارضة، كما يتعاون الطرفان لعقد لقاءات تشاورية وطنية للمعارضة السورية الديمقراطية.
وأضافت الوثيقة أن الائتلاف وهيئة التنسيق يشكلان لجنة مشتركة للتواصل وإدارة العلاقات بينهما والتعاون والتنسيق مع فصائل وتنظيمات وتيارات وأحزاب المعارضة الأخرى.
ويشار إلى أن المعارضة السورية تحضر من أجل لقاءات تشاورية في ما بينها بالقاهرة، من أجل توحيد رؤيتها والدخول في عملية تفاوض مباشر مع نظام الأسد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الادارة الذاتية

“الإدارة” والنظام… الجزراوي ضحية ازدواج قانوني

وكالات-مدار اليوم تحاول “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أن تنفرد بحكم المناطق ...