الرئيسية / أخبار / تعهد حكومي أردني بالحد من تدفق اللاجئين السوريين

تعهد حكومي أردني بالحد من تدفق اللاجئين السوريين

اللاجئون في الأردن
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

تعهد وزير الداخلية الأردنية حسين المجالي أمام لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية  بالحد من تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن.

وقال المجالي  أن الحكومة ستقوم اعتبارا من 15 كانون الثاني المقبل باعتماد بصمة العين وصرف هوية ممغنطة لكل سوري يتواجد على أراضي المملكة .

 وأفاد بأنه  تمت مخاطبة جميع الجهات الخدماتية بعدم منح أي لاجئ سوري أي من الخدمات المتعلقة بالتعليم أو الصحة أو أي خدمة أخرى ما لم يكن حامل لهذه البطاقة وذلك من أجل إجبارهم على التسجيل لدى المراكز الأمنية.

وصرح المجالي أن القوات المسلحة الأردنية  ستزود بأجهزة لقراءة بصمة العين من خارج الحدود الأردنية بحيث يتم اتخاذ قرار بعدم دخول كل من لا يسمح بدخوله قبل عبوره الحدود الأردنية.

وأكد أن قرار الحكومة إيقاف دخول اللاجئين السوريين وإغلاق الحدود  أردني بامتياز، ولكن هناك مواثيق دولية مشيرا إلى أن هناك مصلحة وطنية من قرار الإيقاف أو الاستمرار يقدر على مستوى الدولة وليس على مستوى وزارة الداخلية فقط مع التأكيد على عدم تنصل الوزارة من مسؤولياتها.

ونفى وجود أي مساكن ثابتة داخل مخيمات اللاجئين السوريين باستثناء الأماكن التي تستخدم لغايات خدماتية عامة مثل محطات التنقية وغيرها .

  وأشار إلى أن الأردن لم يدفع ثمن أي كارفان يستخدم لغايات اللاجئين السوريين بما فيها الكرفانات التي تستخدم من قبل الجهات الحكومية المختصة داخل المخيمات.

يذكر أن أعضاء لجنة النزاهة والشفافية النيابية طالبوا بضبط ملف اللاجئين السوريين نظراً للأبعاد والمخاطر الأمنية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن استمرار تدفقهم إلى الأردن مطالبين المجتمع العربي والدولي بضرورة تحمل مسؤولياته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

المعارضة تكبد قوات الأسد خسائر بشرية وتأسر 4 ايرانيين في حلب

حلب – مدار اليوم أعلنت كتائب الثوار اليوم، عن مقتل 10 عناصر ...