الرئيسية / أخبار / العراق يفعل ملف الأموال المهربة ويستعيد بليون دولار

العراق يفعل ملف الأموال المهربة ويستعيد بليون دولار

العراق
الرابط المختصر:

بغداد- مدار اليوم

قالت لجنة المال في البرلمان العراقي إنها استردت بليون دولار من أموال مجمدة في عدد من الدول، وأن الحكومة تسعى إلى استرداد ما بقي.

وأعلنت اللجنة أن الفصل التشريعي الثاني سيشهد تفعيل ملف الأموال المهربة والمجمدة، وطرق استردادها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وقال مصدر في لجنة النزاهة البرلمانية إن اللجنة لديها الكثير من الأدلة والوثائق التي توكد تورط شخصيات سياسية في الحكومة السابقة بتهريب بلايين الدولارات إلى الخارج.

وأكد المصدر في تصريح أنه سيتم تقديم تلك الوثائق إلى المحاكم المختصة لتبت فيها، مشيراً إلى أن الجهات المعنية تعمل الآن على استعادة أموال موجودة في لبنان تقدر بنحو بليوني دولار، عثر عليها داخل قبو، إضافة إلى استعادة الأموال الموجودة في عمان.

وأضاف عضو اللجنة هيثم الجبوري إن هناك أموال طائلة مجمدة في عدد من المصارف العالمية، نتيجة عمليات كان ينفذها النظام السابق لسنوات طويلة.

وأشار إلى أن الحكومة ممثلة بوزارات الخارجية والعدل والمال، وبالتعاون مع اللجان المالية والقانونية والنزاهة البرلمانية، تسعى إلى استرداد ما بقي من أموال، موضحاً أن تلك الأموال ربما ليست نقدية بل عقارات، لذا تحتاج إلى جهود حثيثة داخلية وخارجية، على حد قوله.

وبحسب المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح فإن العام الحالي سيشهد استئناف جهد عراقي – دولي لاسترداد كل الأموال التي تم الاستيلاء عليها بطرق غير شرعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...