الرئيسية / مدار / داعش الملمح الأساسي للحالة الثقافية العربية

داعش الملمح الأساسي للحالة الثقافية العربية

Fighters of al-Qaeda linked Islamic State of Iraq and the Levant parade at Syrian town of Tel Abyad
الرابط المختصر:

مدار اليوم – مها غزال

رسم وجود  داعش الملمح الأساسي للحالة الثقافية في 2014، وترك المثقف العربي أمام مواجهة حقيقية لتصويب فكر خطر يسود بين الشباب مع كل ظلامية المرحلة سياسياً واقتصادياً، والبحث عن بصيص من أمل تنويري.

الروائي الأردني هاشم غرايبة اختصر النشاط الثقافي في 4014 ب “داعش”، في حين  رأى الروائي والقاص الفلسطيني محمود شقير صعود ثقافة التطرف هو الحدث الثقافي الأبرز في العام 2014.

واعتبر شقير أن اجتياح ظاهرة التطرف للمجتمعات العربية هي الظاهرة الأكثر خطورة على حاضر ومستقبل هذه المجتمعات.

وأضاف أن اليأس من العدالة الدولية مع مخلفات القمع والاستبداد هو من يدفع أعداد غير قليلة من جيل الشباب العربي وغير العربي إلى الالتحاق بهذه التنظيمات، ولم يستبعد حقيقة أن هذه التنظيمات أو بعضها قد نشأت بدعم من دول المركز الرأسمالي التي استغلتها وما زالت تستغلها لأغراضها في الهيمنة واستنزاف الثروات.

وأكد شقير أنه في ظل هذا الوضع المأساوي، يمكن الإشارة إلى أنه رغم وفرة الأنشطة الثقافية التي شهدتها بلدان عربية عدة في هذا العام، مثل إقامة المهرجانات والندوات والمؤتمرات الثقافية والفنية، وتنظيم معارض الكتب وغير ذلك، فإن تأثير الثقافة الوطنية الديمقراطية في المجتمعات العربية ما زال محدودًا، بسبب ضعف انتشارها في أوساط الناس.

ولم تجد الروائية الأردنية سميحة خريس حدثا محدداً، ولكنها تعتبر الظاهرة مؤثرة ثقافيًا وفكريًا؛ بسبب الأحداث العاصفة التي تمر بها الأمة العربية وانكشاف مخاطر الفكر السلفي.

وتعتقد خريس أنه من الضروري إعادة النظر بصورة واعية وجادة في موروثنا الفكري الفقهي السلفي، مما سيسفر عن مواجهة حقيقية لأمور سكت عنها دهراً وحان الأوان لمحاسبتها على تخلفنا وهزائمنا وتطرفنا أيضاً.

ولم تنف خريس دور علماء الفقه والدين والعلم والمفكرين الذين يقلبون الأمور، لكنها أكدت  على وجود توافق إعلامي يمنح الفرصة لتصويب فكر خطر يسود بين الشباب مع كل ظلامية المرحلة سياسياً واقتصادياً الذي يشكل بصيص من أمل تنويري في المرحلة المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...