الرئيسية / أخبار / تراجع داعش إلى الدفاع في العراق لم يؤثر على وجوده في سوريا

تراجع داعش إلى الدفاع في العراق لم يؤثر على وجوده في سوريا

كيربي
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أن تنظيم داعش أصبح الآن في موقف دفاعي داخل العراق،  إلا أن بصمته في سوريا ماتزال كما هي، بحسب مصادر استخباراتية.

وكشفت CNN عن مصدر من الاستخبارات الأمريكية أن تنظيم  “داعش” مازال لديه مواقع كثيرة ليحتمي بها، وينفذ عمليات التدريب والتخطيط، وينظم هجماته، إلى جانب حرية تنقل مقاتليه بين العراق وسوريا.

وأشار المصدر إلى أن كثرة موارد التنظيم الذي يعتبر أغنى تنظيم إرهابي في التاريخ، تساعده على تجنيد عناصر جديدة، والقيام بالدعاية اللازمة لجلب المال والموالين الجدد.

وأكد المصدر أن الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي أفقدت التنظيم الزخم الذي كان يتحرك به في السابق، وأن المعدل الذي كان التنظيم يستغرقه للسيطرة على أراض جديدة قد تراجع، إلا أن بصمته في سوريا لا تزال كما هي.

وفي هذا السياق أكد جون كيربي أن “داعش” أصبح الآن في موقف دفاعي داخل العراق بعد أن فقد كثيرا من الزخم الذي كان يتمتع به التنظيم الإرهابي في وقت سابق، حيث أنه لم يتم رصد أي تحركات هجومية كبيرة للتنظيم خلال الأسابيع القليلة الماضية.

إلا أن كيري  حذر من أن “داعش” مايزال يسيطر على مدينة الموصل العراقية، وأجزاء من محافظة الأنبار، خاصة في الرمادي وهو ما يجعله يمثل تهديدا لمصافي النفط في مدينة بيجي.

ويذكر أن التحالف الدولي كان قد أعلن عن تدمير مئات من الآليات والمواقع القتالية “لداعش”، كما تم قتل عدد كبير من عناصره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...