الرئيسية / أخبار / أطياف في المعارضة السورية ترفض لقاء موسكو

أطياف في المعارضة السورية ترفض لقاء موسكو

SYRIA-CONFLICT-OPPOSITION
الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

أعلنت عدة تيارات وقوى في المعارضة السورية رفضها لحضور الاجتماع الذي دعت إليه روسيا في موسكو بين شخصيات من المعارضة السورية وممثلين عن النظام، في حين بقيت كل من هيئة التنسيق، و جبهة التغيير والتحرير دون موقف واضح من اللقاء حتى اللحظة.

وأعلن رئيس الائتلاف خالد خوجة، رفضه حضور اجتماع موسكو وأي حوار مع نظام الأسد، مؤكداً أن الائتلاف لن يجلس مع النظام على طاولة واحدة إلا في إطار عملية تفاوضية تحقق انتقالاً سلمياً للسلطة وتشكيلاً لهيئة انتقالية بصلاحيات كاملة، كا قرر الائتلاف معاقبة أي قيادي في الائتلاف يشارك بصفته الشخصية في هذه الاجتماعات، بالطرد.

إلى جانبه، أعلن تيار بناء الدولة،عدم مشاركته أو مشاركة أي من أعضائه في اجتماع موسكو، معتبراً أن هناك عدة معطيات أفرغت اللقاء من جدواه، منها أن الأزمة السورية “أشبعت واكتفت تشاوراً”، ولأن موسكو لم تقدّم مبادرة واضحة ذات عنوان صريح، أو جدول تفاوضي واضح، إضافة إلى أن الدعوة كان يجب أن تكون بأسماء القوى السياسية ككيانات وليس كأفراد، وكان يجب أن يسبق الدعوة إجراءات بناء ثقة مع النظام، على حد تعبيره.

إلى ذلك، أعلن معاذ الخطيب، أنه رفض دعوة للمشاركة في اجتماع موسكو الذي سيحضره مسؤولون من نظام الأسد، وذلك لعدم توافر الشروط المناسبة للحضور.

وكتب الخطيب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “قررنا الاعتذار عن المشاركة بصفة شخصية أو معنوية بسبب أن الظروف التي نعتقد بضرورة حصولها لإنجاح اللقاء لم تتوفر”.

وفي نفس السياق، رفض مجلس قيادة الثورة السورية مبادرة موسكو واعتبرها في جوهرها تصب في خدمة النظام. مؤكداً أن الاجتماع الذي تدعو له موسكو هو محاولة وأد للثورة السورية، ويصب في خدمة النظام وحده وقرر مقاطعته.

من جهة أخرى، لم يصدر موقف واضح من هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي المعارضة، وكذلك لم يصدر موقف عن جبهة التغيير والتحرير، بالرغم من أن النظام يعتقل رموزاً وقيادات في تلك القوى.

ويذكر أن الخارجية الروسية دعت شخصيات تمثّل النظام السوري و28 شخصية من المعارضة بصفتها الشخصية إلى لقاء في موسكو، دون شروط مسبقة ولا برنامج عمل له ولا محددات أو محاور للنقاش أو التفاوض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...