الرئيسية / مدار / جلال نوفل لمدار اليوم: لهذه الأسباب قامت الثورة السورية

جلال نوفل لمدار اليوم: لهذه الأسباب قامت الثورة السورية

10844606_355542607970894_1506656513_o
الرابط المختصر:

مدار اليوم – مها غزال

شرح الدكتور جلال نوفل في لقاء مع مدار اليوم أهم الأسباب والتغيرات النفسية والإجتماعية التي طرأت على المجتمع السوري منذ بداية الثورة السورية.

وأوضح أن أسباب الثورة تلخصت في أهدافها منذ بدايتها، في بعدين أساسيين، الحرية والكرامة، حيث شكل هذين البعدين الحاجات الأساسية للشعب السوري فاختصر هتافاته بهما.

وبحسب نوفل، فإنه بعد ارتفاع مستوى الفقر من 25% إلى %40 حتى في إحصاءات السلطة السورية، ودمار مصادر العيش وتفسخ العلاقات الاجتماعية وانتشار المخدرات والكحول، وهي جميعها تعبيرات عن الأزمة الاجتماعية التي كانت تحضر المجتمع للإنفجار، وفي حين كان النظام غير قادر على إصلاح نفسه، مما اضطر الشعب للمواجهة.

وقال نوفل، إن السلطة وبعد خسارتها السياسية أمام الشعب، حولت الثورة إلى صراع طائفي تضرب به جميع مكونات الشعب ببعضها، لكن هذا لم يؤثر على بنية المجتمع السوري الذي كان ومازال متعايشاً.

وأشار نوفل إلى أن الحرب لم تغير جوهر طموح السوريين وإن خففت من حدة الإحتجاجات وتعبيراتها، حيث أن من يتنقل بين الناس يكتشف بالملاحظة البسيطة الإحتجاج الداخلي، وهذا ما يترك باب الأمل بعودة ألق الثورة إلى الشارع السوري في أي لحظة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات