الرئيسية / أخبار / لبنان مصر على إجراءات دخول السوريين والنظام يدرس آليات الرد

لبنان مصر على إجراءات دخول السوريين والنظام يدرس آليات الرد

1نهاد-المشنوق
الرابط المختصر:

بيروت- مدار اليوم

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن القرار الذي اتخذته اللجنة الوزارية هو عدم ترحيل أي سوري لاجئ أو مواطن سوري عن لبنان، مضيفاً أن لبنان سيستمر في توفير الخدمات لهم وتأمين حاجاتهم على أن لا يسمح بدخول أي لاجئ جديد الى لبنان إلا في حالات استثنائية جدا يقررها الامن العام مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقال المشنوق في حديث صحفي مع جريدة النهار، إن هذه القواعد استثنائية في ظروف استثنائية، ولا يستطيع أحد أن ينكر الظروف الاستثنائية التي يعيشها لبنان بسبب الحجم الكبير لعدد الاخوان السوريين اللاجئين الى لبنان، مؤكداً أن لبنان لن ينسّق لا مع النظام ولا مع المعارضة في سوريا.

وأضاف المشنوق أنه تقدم كوزير داخلية بورقة عمل الى اللجنة الوزارية المعنية برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، تضمنت القواعد التي سيتم على أساسها الدخول السوري الى لبنان.

وأشار إلى أن هذه القواعد لا تستعمل تعبير “تأشيرة” بل قواعد دخول محددة، قسّم بموجبها فئات الداخلين، فخصصت قاعدة لكل فئة، وهي على سبيل المثال فئات المرضى والطلاب والعمال والسياح ورجال الأعمال وأصحاب المنازل أو مستأجريها في لبنان والمسافرين عبر مطار رفيق الحريري الدولي والسوريين الحائزين إقامات خارج لبنان.

من جهة أخرى، أبلغت مصادر لبنانية واسعة الإطلاع جريدة “السفير” أن السلطات السورية تدرس الإجراءات اللبنانية، حيث اعتبرتها “خرقاً صريحاً للمعاهدة اللبنانية ـ السورية وتأزيماً للعلاقات، على حد قولها.

ولم تستبعد المصادر احتمال إقدام السلطات السورية على إجراءات معينة على قاعدة المعاملة بالمثل، في إشارة إلى خط “الترانزيت” البري الشريان الحيوي الوحيد بين لبنان والدول العربية.

ويذكر أن السلطات الرسمية اللبنانية المعنية اكتفت بإرسال نسخة خطية من الإجراءات الى الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني ـ السوري نصري خوري، فيما تم تجاهل دور سفارة النظام في لبنان، برغم استمرار العلاقات الديبلوماسية بين البلدين والجولات التي يقوم بها سفير النظام علي عبد الكريم علي على القيادات اللبنانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...